ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







La Mort Prematuree de Lheroine Dans Loeuvre Gidienne

العنوان بلغة أخرى: الموت المبكر للبطلة في أعمال اندريه جيد الروائية
المصدر: مجلة آداب المستنصرية
الناشر: الجامعة المستنصرية - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: على، صدى نبيل عبد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: حبيب، رائد جبار (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع88
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: كانون الأول
الصفحات: 149 - 175
ISSN: 0258-1086
رقم MD: 1049314
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الفرنسية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المرأة | التضحية | الأنانية | الموت
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تعتبر قضايا المرأة من المسائل المثيرة للجدل منذ القدم وخصوصا في العصر الحديث الذي شهد تطورا كبيرا في مكانتها على جميع الأصعدة. لذا تناولت الرواية عند جيد كل ما يخص المرأة بجميع تجلياتها. فقد تأرجحت صورة المرأة لديه بين الحرمان والسخاء، بين الموت والخلود، بين الندم والتضحية، بين الخيالة والوفاء إلى درجة أنها قد عكست متضادات كثيرة وأصبحت من خلالها رمزا من رموز رواية جيد. إننا نعتقد أن المرأة في روايات جيد هي القطب الأكثر تضررا لما عانته من مشاكل. نتيجة لتلك التساؤلات ظهرت الحاجة الملحة للبحث في ماهية المرأة بالعمل الروائي لجيد. وهكذا، من خلال بحثنا هذا، قمنا بتسليط الضوء على ما يعنيه هذا الحضور الأنثوي والموت المبكر للبطلة من خلال تناول ثلاث روايات لأندريه جيد: السمفونية الرعوية، الباب الضيق، اللاأخلاقي. وقد تضمن هذا البحث ثلاث محاور، المحور الأول هو صورة ورمزية المرأة في أعمال جيد. حيث حافظت المرأة على صورتها النمطية، في حين رمزيتها اختلفت عمن سبقوه من الكتاب. أما المحور الثاني، يتعلق بتضحية المرأة وتأثير هذه التضحية على مصيرها فيما تضمن المحور الأخير معرفة خفايا ظهور المرأة وأحيانا موتها المبكر الذي لا يعني في غالب الأمر النهاية وإنما بداية لشيء ما!

The women's issues consider a controversial since old times, specifically in modern era, that had a great development in her different positions, so one of the discussed issues by Jed is woman in all her manifestations. The woman's image rocked between Generosity, Death and Morality, Regret and Sacrifice and Treason and loyalty. Carrying all these personalities, she has reflected many contradictories and became one of Jed's symbols. Through this paper we highlight on the feminism attendance by dealing with four novels for Andrea Jed: Pastoral Symphony, Narrowing door, and Immoral. According to the rise of many questions, the need to know what is the essence of woman was showed up know her Arcanum and mysteries and sometimes her death means not the end but the beginning.

La femme était toujours au fond de l'intérêt philosophique et littéraire depuis l'antiquité et jusqu'à nos jours. Le roman de Gide traite le sujet de la femme dans toutes ses situations.. L'image de la femme oscille ainsi entre la privation et la générosité, la mort et l’immortalité, le remords et le sacrifice, la trahison et la fidélité, etc. La femme figure vraiment de nombreuses contradictions à travers lesquelles elle est devenue un symbole dans l'oeuvre de Gide. À travers notre recherche, nous avons mis en évidence ce que la présence féminine signifie en abordant trois romans d'André Gide: La symphonie pastorale, La porte étroite, et L'immoraliste. Nous avons essayé de connaître les mystères de sa présence et l'effet qu'elle a produit dans l'oeuvre romanesque de Gide.

ISSN: 0258-1086

عناصر مشابهة