ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تفعيل مشاركة أعضاء هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في صنع القرار في ضوء أدوارهم الفنية والإدارية

العنوان بلغة أخرى: Enhancing the Participation of Faculty Members in Decision Making in Light of their Technical and Administrative Roles at Imam Muhammad Ibn Saud Islamic University
المصدر: مستقبل التربية العربية
الناشر: المركز العربى للتعليم والتنمية
المؤلف الرئيسي: الوزرة، عبدالله بن محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج26, ع118
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: أبريل
الصفحات: 343 - 400
ISSN: 1687-3572
رقم MD: 1049386
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى الوصول لمقترحات تسهم في تفعيل مشاركة أعضاء هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في صنع القرار في ضوء أدوارهم الفنية والإدارية، وذلك بدراسة الواقع واستطلاع آراء أعضاء هيئة التدريس حول المقترحات التي يمكن أن تساعد في تفعيل مشاركتهم. واستخدم الباحث منهج البحث الوصفي المسحي؛ حيث تم تطبيق الدراسة على عينة من أعضاء هيئة التدريس بجامعة الإمام والبالغ عددها (١١١) عضو هيئة تدريس من مختلف الكليات والمعاهد التابعة لجامعة الإمام بالمملكة العربية السعودية. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج منها: أن درجة مشاركة أعضاء هيئة التدريس في جامعة الإمام في صنع القرار، كانت بمتوسط حسابي (2.97) من (5.0) وهو متوسط يعنى أن أفراد الدراسة (لا يدرون) عن درجة المشاركة في صنع القرار بشكل عام. وتوصلت الدراسة أيضا إلى أن درجة معرفة مراحل صنع القرار بالجامعة، كانت بمتوسط حسابي (2.96) من (5.0) وهو متوسط يعنى أن أفراد الدراسة (لا يدرون) كذلك عن مراحل صنع القرار بجامعة الإمام بشكل عام. كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لمشاركة أعضاء هيئة التدريس في جامعة الإمام في صنع القرار تعزى لمتغيرات (الجنس، الرتبة العلمية، سنوات الخبرة، الكلية). وتوصلت الدراسة إلى أن جميع أفراد الدراسة يوافقون بدرجة (موافق تماما) على المقترحات التي قد تساعد في تفعيل مشاركة أعضاء هيئة التدريس في جامعة الإمام في صنع القرار، حيث كان المتوسط الحسابي العام (4.47) من (5.0). وفى ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج، قدم الباحث عددا من التوصيات ذات العلاقة بموضوع الدراسة.

This study aims to present proposals for enhancing the participation of faculty members in decision-making in the light of their technical and administrative roles at Imam Muhammad Ibn Saud Islamic University. The researcher used the descriptive method by using a survey to collect the data. The study sample consisted of (111) faculty member. The study findings included: The degree of participation of faculty members in decision-making was with a mean of (2.97) out of (5.0). The results also indicated that the degree of their awareness of the decision-making steps at the University was with a mean of (2.96) out of (5.0). Both results showed that the faculty members were (uncertain) of the answers. In addition, the study revealed that there were no significant differences in the degree of the participation of faculty members in decision-making related to the variables: (gender, academic rank, years of experience, and college). The study also concluded that the sample of the study agree with a degree of (fully agree) on the proposals that may help to enhance the participation of faculty members at in decision-making, where the mean was (4.47) of (0.5). In light of the findings of the study results, the researcher suggested a number of recommendations to enhance the participation of faculty members in decision-making.

ISSN: 1687-3572

عناصر مشابهة