ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تدريس الآثار في المتحف الجامعي: متحف الآثار في جامعة السلطان قابوس: دراسة حالة

العنوان بلغة أخرى: Teaching Archaeology in a University Museum: The Archaeology Museum at Sultan Qaboos University as a Case Study
المصدر: مجلة الآداب والعلوم الاجتماعية
الناشر: جامعة السلطان قابوس - كلية الآداب والعلوم الاجتماعية
المؤلف الرئيسي: الجهوري، ناصر سعيد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: البلوشى، محمد على (م. مشارك), حسين، محمد عبدالحميد (م. مشارك), سليمان، سليمان زكريا (م. مشارك), دغلس، خالد أحمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج10, ع3
محكمة: نعم
الدولة: سلطنة عمان
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 67 - 81
DOI: 10.24200/jass.vol10iss3pp67-81
ISSN: 2312-1270
رقم MD: 1049766
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: Learning environment plays an important role in the quality of the learning process, particularly in teaching archaeology. Museum environment is among the active environments contributing to this process in which it enables students to acquire skills different from those they acquire in the traditional classroom. Museums generally consist of a variety of artefacts and material that are displayed to the public, preserved, maintained and studied. University museums have an additional function: they are used as spaces for teaching and training students at all levels, particularly in the field of archaeology. Students in the museum can deal with its collections, as well as educational programs offered by their professors. A university museum offers university students with materials suitable for the study and research. It has the ability to hold a variety of educational activities, and it stimulates students' interest and motivates them to think creatively. This study assumes that studying archaeology courses within the university museum is more useful for students than teaching within the traditional classroom of the university. To test this hypothesis, the Department of Archaeology in the College of Arts and Social Sciences at Sultan Qaboos University and its archaeology museum were taken as a case study. A number of archaeological courses are taught within this museum, while other courses are taught in normal classrooms. In order to determine the impact of teaching of archaeological courses in the University Archaeology Museum, a questionnaire was designed to measure the degree of such an effect. It was distributed to all students studying archaeology courses in the spring of the academic year 2019 in the Department of Archaeology. The results indicate that the majority of students believe that the courses they studied at the museum contributed significantly to increasing their academic achievement and understanding of their contents more than those they studied in the normal classroom. The study has suggested the importance of using the university museum as a teaching environment that motivates students. Such environment is an important interactive source of teaching and its development and quality.

تلعب بيئة التعلم دورا مهما في جودة العملية التعليمية، وخاصة في مجال تدريس علم الآثار. ومن بين البيئات الفاعلة التي تسهم في هذه العملية هي البيئة المتحفية التي تمكن الطلبة من اكتساب مهارات مختلفة عن تلك التي يكتسبونها في القاعة الصفية التقليدية. فمن المعروف أن المتاحف بشكل عام تتألف من مجموعة مواد متنوعة يتم عرضها للجمهور، إضافة إلى حفظها وصيانتها ودراستها. وللمتاحف الجامعية وظيفة إضافية هي أنها تستخدم كفضاءات لتدريس وتدريب الطلبة بكافة مستوياتهم خاصة في مجال علم الآثار، حيث يقوم الطلبة في المتحف بالتعامل مع المجموعات المتحفية، وكذلك البرامج التعليمية التي تقدم لهم من قبل أساتذتهم. ويوفر المتحف الجامعي للعديد من طلبة الجامعة موادا لأغراض الدراسة والبحث، ولديه القدرة على استيعاب مجموعة متنوعة من الأنشطة التعليمية، إضافة إلى أنه يثير اهتمام الطلبة، ويحفز لديهم القدرة على التفكير الإبداعي. وتأتي هذه الدراسة مفترضة أن دراسة مقررات الآثار داخل متحف الآثار الجامعي أجدى لدى الطلبة من التدريس داخل القاعة الصفية التقليدية في الجامعة. ولقياس مدى مصداقية هذه الفرضية أو عدمها تم أخذ قسم الآثار في كلية الآداب والعلوم الاجتماعية في جامعة السلطان قابوس ومتحف الآثار الجامعي فيه كدراسة حالة، حيث يتم تدريس عدد من مقررات الآثار داخل هذا المتحف، بينما تدرس المقررات الأخرى في القاعات التدريسية التقليدية. وللتعرف على مدى تأثير تدريس مقررات الآثار في متحف الآثار الجامعي فقد تم تصميم استبانة لقياس درجة هذا التأثير، وتم توزيعها على جميع الطلبة الذين يدرسون مقررات علم الآثار في فصل الربيع من العام الجامعي 2019 م في قسم الآثار. وتشير النتائج إلى أن غالبية الطلبة يرون بأن المقررات التي قاموا بدراستها في المتحف أسهمت بشكل كبير في زيادة تحصيلهم الدراسي، وفهمهم للمقررات الدراسية أكثر من تلك التي درسوها في القاعة الفصلية العادية. وقد خرجت الدراسة بتوصيات منها ضرورة استخدام المتحف الجامعي كبيئة تدريسية محفزة للطلبة كونه مصدرا تفاعليا مهما في نجاح العملية التدريسية وتطويرها وجودتها.

ISSN: 2312-1270