ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تقييم الأداء المالي للشركات التي تم خصخصتها باستخدام البعد المالي لمقياس الأداء المتوازن: دراسة حالة "شركة سيدي كرير للبتروكيماويات"

العنوان المترجم: Evaluating the Financial Performance of Privatized Companies Using the Financial Dimension of the Balanced Scorecard "BSC": Case Study of Sidi Kerir Petrochemicals Company "SIDPEC"
المصدر: المجلة العلمية للاقتصاد والتجارة
الناشر: جامعة عين شمس - كلية التجارة
المؤلف الرئيسي: محمود، عبير أحمد عبدالحافظ (مؤلف)
مؤلفين آخرين: حسين، سلوى حسين رشدي إسماعيل (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع4
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2017
الصفحات: 419 - 454
DOI: 10.21608/JSEC.2017.40033
ISSN: 2636-2562
رقم MD: 1050052
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

46

حفظ في:
المستخلص: كشف البحث عن تقييم الأداء المالي للشركات التي تم خصخصتها باستخدام البعد المالي لمقياس الأداء المتوازن دراسة حالة (شركة سيدي كرير للبتروكيماويات). تعتبر الخصخصة سياسة اقتصادية تهدف في المقام الأول إلى زيادة معدل النمو الاقتصادي بوجه عام، وذلك من خلال إعادة هيكلة الاقتصاد وتشجيع القطاع الخاص الذي من المفترض أن يتميز عن القطاع العام بانخفاض درجة البيروقراطية في اتخاذ القرارات المتعلقة بالشركة. واعتمد البحث على المنهج التطبيقي. وتناول البحث الدراسات المحاسبية السابقة، وماهية الخصخصة وتجربتها مع مصر، والبعد المالي لمقياس الأداء المتوازن كأساس لتقييم أداء الشركات الخاضعة للخصخصة، وتطرق إلى الدراسة التطبيقية. وأظهرت النتائج ندرة الأبحاث المصرية التي اهتمت بنشاط البتروكيماويات وذلك في حدود علم الباحثتان، وأن من أهم فوائد الخصخصة هو تخفيف العبء على ميزانية الدولة نتيجة لدعمها لمنشآت خاسرة، وتكريس مواردها لدعم قطاعات التعليم والبحث العلمي والصحة، تعد بطاقة الأداء المتوازن من إدارة حديثة من أدوات تقيم الداء وتساعد الشركة على توقعات أفضل للمستقبل ورسم السياسات المناسبة لتلك التوقعات، وتم قبول الفرض البديل وهو وجود علاقة معنوية ذات دلالة إحصائية بين تحسين الأداء المالي للشركة محل الدراسة وبين خصخصتها باستخدام مقياس الأداء المتوازن. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2023

ISSN: 2636-2562