ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Medial Tri-Consonantal Clusters in Urban Jordanian Arabic

العنوان بلغة أخرى: ظاهرة التقاء ثلاثة سواكن متوالية في وسط الكلمة في اللهجة الأردنية المدنية
المصدر: المجلة الأردنية للغات الحديثة وآدابها
الناشر: جامعة اليرموك - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: هاني، نعيم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: جابر، عزيز (م. مشارك), أبو دلبوح، مجدي (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج12, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1441
الشهر: آذار
الصفحات: 45 - 56
ISSN: 1994-6953
رقم MD: 1050451
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
بنية المقطع الصوتي | متوالية من ثلاثة سواكن | تشاركية الوحدة الصوتية الزمنية | أشباه المقاطع | اللهجة الأردنية المدنية | Syllable Structure | Tri-Consonantal Clusters | Mora-Sharing | Semisyllable | Urban Jordanian Arabic
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تُعنى هذه الدراسة ببنية المقطع الصوتي وأنماط التقطيع في اللهجة الأردنية المدنية. وتركّز على مشكلة التقاء ثلاثة سواكن في وسط الكلمة التي تنتج عن عملية تفاعل صرفي صوتي. وتنتج هذه التراكيب المشتقة عن عملية إلصاق مقطع صوتي على شكل CVCC (ساكن-صائت-ساكنين) بمقطع صرفي شاكلة CV (ساكن-صائت) في نهاية الكلمة. وتطرح هذه الدراسة حلا لهذه المشكلة الصوتية يتبنى نظرية مشاركة ساكنين الوحدة الصوتية الزمنية ذاتها (Mora Sharing) أن لهجات (VC) العربية، التي تنضوي اللهجة الأردنية المدنية تحت مظلتها، تتعامل مع حالة التقاء ثلاثة سواكن داخل الكلمة الواحدة من خلال نظرية الوحدة الصوتية الزمنية المنفلتة، "أشباه المقاطع (Semisyllables). أما في حالة التقاء ثلاثة سواكن بعد الاشتقاق، فيتم معالجة المشكلة من خلال إدراج صوت صائت. وخلافا لهذه النظرية، تقترح الدراسة الحالية أن المقاطع الصوتية (CVCC) تحوي وحدتين صوتيتين زمنيتين وليس ثلاث وحدات، بناء على نظرية اشتراك الساكنين في وحدة صوتية زمنية واحدة. ويسمح هذا التحليل بوجود ثلاثة سواكن متوالية دونما تجاور في البنى الصوتية CVCC.CV ودون الحاجة إلى نظرية أشباه المقاطع.

This study investigates syllable structure and syllabification patterns in Urban Jordanian Arabic. The focus falls on the case of morphologically derived medial tri-consonantal clusters. Such constructions involve the concatenation of a CVCC syllable with a CV suffix. We argue that morphologically derived medial tri-consonantal clusters in UJA are resolved when two consonants share a single mora through the process of adjunction-to-mora (Broselow, 1992; Broselowet al. 1995, 1997). This argument challenges Kiparsky’s (2003) typology which maintains that VC-dialects, to which the dialect of UJA belongs, deal with such clusters by means of syllable unaffiliated moras called semi syllables lexically and by means of vowel epenthesis post-lexically. Contrary to this, we argue that CVCC syllables are bimoraic under a mora-sharing analysis, which then allows -CCC- clusters to surface within CVCC.CV syllables without the need to resort to semi syllables.

ISSN: 1994-6953

عناصر مشابهة