ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







واقع تطبيق نماذج التدخل المهني للخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي: دراسة مطبقة علي خدريجي قسم علم الاجتماع والعمل الاجتماعي: الأخصائيون الاجتماعيون بمدارس محافظة شمال الباطنة "5 - 12"

العنوان بلغة أخرى: The Reality of the Implementation of Models of Professional Intervention to the Social Service in the School Field: An Applied Study to Social Workers in the Schools of North Batinah Governorate (5 - 12)
المؤلف الرئيسي: الشبلية، ميثه بنت ناصر بن سيف (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عبد ربه، مجدي محمد مصطفى (مشرف), الشربيني، محمد محمد كامل (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2019
موقع: مسقط
الصفحات: 1 - 200
رقم MD: 1050472
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة ماجستير
الجامعة: جامعة السلطان قابوس
الكلية: كلية الاداب والعلوم الاجتماعية
الدولة: عمان
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

775

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة الحالية إلى استقصاء واقع تطبيق الأخصائيين الاجتماعيين لنماذج التدخل المهني للخدمة الاجتماعية في تعاملهم مع الطلاب الذين يعانون من بعض المشكلات في المجال المدرسي. من خلال التعرف إلى مدى كفاية معارف ومهارات الأخصائيين الاجتماعيين المرتبطة بنماذج التدخل المهني، والمعوقات التي قد تحول دون تطبيقهم لهذه النماذج في المجال المدرسي؛ والتوصل إلى حلول ومقترحات تسهم في التعامل مع هذه المعوقات. وقد اعتمدت الدراسة على المنهج المتعدد، أو ما يسمى بالمنهج المختلط (Mixed Methodology)؛ كونه من أفضل المناهج البحثية، إذ يمزج بين المنهج الكمي والكيفي، مما يمكن من فهم الظاهرة وموضوع الدراسة بشكل متكامل وعملي. واشتملت أدوات الدراسة على: الاستبانة، المقابلات، جماعة المناقشة البؤرية، وتحليل مضمون استمارات بعض الحالات الطلابية. وطبقت الدراسة على عينة من الأخصائيين الاجتماعيين بمدارس محافظة شمال الباطنة (12-5)، ومشرفي الإرشاد الاجتماعي بمديرية التربية والتعليم بذات المحافظة، إضافة إلى أعضاء الهيئة التدريسية لتخصص العمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس، وجماعة مناقشة بؤرية من طلبة تخصص العمل الاجتماعي من السنة الدراسية الرابعة، وما بعدها. وتوصلت الدراسة إلى العديد من النتائج، أهمها: أن مستوى كفاية معارف الأخصائيين الاجتماعيين بنماذج التدخل المهني والمهارة في تطبيقها يعد متوسطا. كما كشفت الدراسة عن وجود عدد من المعوقات التي قد تحول دون فاعلية تطبيق نماذج التدخل المهني، وهي: معوقات متعلقة بالإعداد الأكاديمي النظري والعملي، ومعوقات متعلقة بشخصية الأخصائي الاجتماعي، وأخرى متعلقة بالمدرسة وظروف العمل، وأخرى مرتبطة بالإشراف على الأخصائيين الاجتماعيين العاملين في المدارس. وانتهت الدراسة إلى تقديم عدد من الحلول المقترحة التي يمكن أن تحسن من تطبيق الأخصائيين الاجتماعيين لنماذج التدخل، ومنها: إعادة تنظيم الإعداد النظري والعملي للأخصائي، وضع خطط عملية لتنمية معارف الأخصائيين ومهاراتهم في تطبيق نماذج التدخل في المجال المدرسي، تكثيف الورش والدورات التدريبية، تصميم دليل إرشادي، حقائب تدريبية لتطبيق النماذج، وضرورة تضمين كل من: استمارة الحالة، ونموذج تقييم المشرفين للأخصائي في المدرسة على بعد تطبيق نماذج التدخل المهني.