ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تقدير الأدوار المهنية للأخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي: دراسة مطبقة علي الأخصائيين الاجتماعيين بمدارس محافظة مسقط "5 - 12"

العنوان بلغة أخرى: Assessment of the Professional Roles of Social Workers in Schools: A Study Applied to Social Workers in Muscat Governorate Schools (Grads 5 - 12)
المؤلف الرئيسي: العمرانية، نعمة بنت سعيد بن على (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عبد ربه، مجدي محمد مصطفى (مشرف), الحاج، أمجد بن حسن (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2019
موقع: مسقط
الصفحات: 1 - 218
رقم MD: 1050479
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة ماجستير
الجامعة: جامعة السلطان قابوس
الكلية: كلية الاداب والعلوم الاجتماعية
الدولة: عمان
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

543

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة الحالية إلى استقصاء واقع أداء الأخصائيين الاجتماعيين لأدوارهم المهنية في المجال المدرسي، وذلك من خلال: أ) الوقوف على الواقع الفعلي للأدوار المهنية. ب) التعرف على مدى تكامل أدوارهم المهنية مع أدوار فريق العمل بالمدرسة. ت) الكشف عن المعوقات التي قد تحد من أدائهم لأدوارهم. ث) التوصل إلى مقترحات لتحسين أدوارهم المهنية. وقد اعتمدت الدراسة على المنهج المتعدد، أو ما يسمى بالمنهج المختلط (Mixed Methodology)؛ لكونه من المناهج البحثية التي تمزج بين المنهج الكمي والكيفي؛ مما يمكن من فهم الظاهرة موضوع الدراسة بشكل متكامل وعملي. واشتملت أدوات الدراسة على: الاستبانة، والمقابلات. وطبقت الدراسة على الأخصائيين الاجتماعيين بمدارس محافظة مسقط (5-12)، ومشرفي الإرشاد الاجتماعي بمديرية التربية والتعليم بالمحافظة ذاتها. وتوصلت الدراسة إلى العديد من النتائج، أهمها: أن هناك تباينا في ممارسة الأخصائيين الاجتماعيين لأدوارهم المهنية، إذ إن دورهم كمرشدين ومعالجين وكمدافعين جاء بقوة نسبية مرتفعة جدا، في حين أن أدوارهم في التطوير والالتزام المهني، وكذلك كمطورين حازتا على أقل قوة نسبية. كما كشفت الدراسة عن وجود عدد من المعوقات التي قد تحد من زيادة أداء الأخصائيين الاجتماعيين لأدوارهم المهنية. ومن تلك المعوقات ما هو متعلق بالإعداد الأكاديمي النظري والميداني، أو بنسق المدرسة وظروف العمل، أو بالإشراف على الأخصائيين الاجتماعيين العاملين في المدارس، أو بشخصية الأخصائي الاجتماعي. وخلصت الدراسة إلى تقديم عدد من الحلول المقترحة، التي يمكن أن تحسن من أداء الأخصائيين الاجتماعيين لأدوارهم المهنية في المجال المدرسي. ومن تلك المقترحات ما هو موجه إلى وزارة التربية والتعليم متمثلا في: أ) إعادة النظر في بطاقة الوصف الوظيفي للأخصائيين الاجتماعيين، ب) تأطير نصاب المدارس من الأخصائيين الاجتماعيين، ت) تضمين أنموذج استمارة الإشراف على الأخصائيين الاجتماعيين على مؤشر تطبيق الأدوار المهنية، ث) تكثيف المشاغل والدورات التدريبية. ج) تصميم دليل إرشادي وحقائب تدريبية للتعرف على الأدوار وطرق القيام بها. أما المقترحات المتعلقة بالإعداد الأكاديمي، فقد ركزت على تنظيم التراث النظري ليجمع بين الحداثة والتجديد والموائمة مع البيئة العمانية ومستجداتها.

عناصر مشابهة