ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العوامل الشخصية والاجتماعية ودورها في تكوين سلوك التنمر عند الطلبة من وجهة نظر الأخصائيين الاجتماعيين: دراسة مطبقة على الأخصائيين الاجتماعيين بمدارس محافظة مسقط من الصفوف "5 - 12"

العنوان بلغة أخرى: Personal and Social Factors and their Role to Shape School Bullying Behavior: An Applied Study to Social Workers in Muscat Governorate School "Grades 5-12"
المؤلف الرئيسي: القرينية، نهى بنت محمد بن سعيد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عبد ربه، مجدي محمد مصطفى (مشرف), الشربيني، محمد محمد كامل (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2019
موقع: مسقط
الصفحات: 1 - 123
رقم MD: 1050485
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة ماجستير
الجامعة: جامعة السلطان قابوس
الكلية: كلية الاداب والعلوم الاجتماعية
الدولة: عمان
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

1144

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على العوامل الشخصية والاجتماعية ودورها في تكوين سلوك التنمر لدى طلبة المدارس من وجهة نظر الأخصائيين الاجتماعيين العاملين في مدارس الصفوف (5-12) بمحافظة مسقط، ومستوى تواجد أنماط التنمر في المدارس، ودور الأخصائي الاجتماعي تجاه هذه المشكلة، والتوصل إلى مقترحات للتعامل مع مشكلة التنمر في المدارس. وتنتمي هذه الدراسة إلى نمط الدراسات الوصفية، واعتمدت الباحثة على طريقة المسح الاجتماعي الشامل للأخصائيين الاجتماعيين في مدارس محافظة مسقط، والبالغ عددهم ٨٦ أخصائي وأخصائية، وقد استخدمت أداة الاستبيان، وتحليل المضمون لعدد من استمارات دراسة الحالة. وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها: - تتواجد أنماط مشكلة التنمر بمستويات مختلفة في المدارس، ومستويات تواجدها بشكل عام منخفضة، والتنمر اللفظي هو أكثر الأنماط الشائعة بين الطلبة، وعلى الرغم من أن مشكلة التنمر المدرسي لا تعتبر من المشاكل واسعة الانتشار في المدارس، إلا أنه يتوجب الانتباه إليها وتكثيف الجهود للتصدي لها، وذلك للحد من انتشارها وتقليل آثارها السلبية على الطالب والمجتمع. - إن المدرسة هي البيئة الاجتماعية الأكثر تأثيرا في تكوين سلوك التنمر لدى الطلبة، وقد يرجع إلى عدة أسباب منها: خصائص المرحلة العمرية التي يمر بها الطلبة، وتفاوت أعمار الطلبة في المدرسة الواحدة. - إن العوامل الجسدية أكبر تأثيرا في تكوين سلوك التنمر مقارنة بالعوامل الشخصية الأخرى، ويرجع تفسير ذلك للمرحلة العمرية التي يمر بها الطالب (المراهقة) والتي يشعر فيها بالقوة الجسدية التي يحاول الإفصاح عنها من خلال سلوكيات التنمر على الطلبة الآخرين. - يحاول الأخصائيون الاجتماعيون علاج مشكلة التنمر في مدارسهم، غير أن الدور الذي يقومون به لا يزال دون المستوى المأمول، وقد توصلت الدراسة لبعض المقترحات لتعزيز دور الأخصائيين الاجتماعيين في التعامل مع مشكلة التنمر المدرسي.

عناصر مشابهة