ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تصور مقترح لتطوير عملية الرقابة والتفتيش بمكتب التربية والتعليم بمحافظة إب فى ضوء مبدأى الشفافية والمساءلة الإدارية

العنوان بلغة أخرى: A Proposed Conception for Developing Monitoring and Inspection in Light of the Principle of Transparency and Accountability at the Office of Education in Ibb City
المؤلف الرئيسي: النهمى، محمد حمود ناجى (مؤلف)
مؤلفين آخرين: دماج، صادق حمود عبدالواحد (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2018
موقع: إب
التاريخ الهجري: 1439
الصفحات: 1 - 209
رقم MD: 1051580
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة ماجستير
الجامعة: جامعة إب
الكلية: كلية التربية
الدولة: اليمن
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

134

حفظ في:
المستخلص: هدف البحث الحالي إلى: إعداد تصور مقترح لتطوير عملية الرقابة والتفتيش بمكتب التربية والتعليم بمحافظة إب في ضوء مبدأي الشفافية والمساءلة الإدارية، إلى جانب الكشف عما إذا كان هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α = 0.05) بين تقديرات أفراد عينة البحث، تعزى للمتغيرات الآتية: المؤهل العلمي، المستوى الوظيفي، سنوات الخبرة. ونظرا لطبيعة موضوع البحث، وما تقتضيه من الوصف والتحليل؛ فقد استخدم الباحث المنهج الوصفي بنوعية المسحي والتطويري، في إعداد بحثه، وتحدد مجتمع البحث وعينة بجميع القيادات الإدارية بمكتب التربية والتعليم في محافظة إب، والبالغ عددهم (112) فرد منهم (6) مدير عام، و(32) مدير إدارة، و(74) رئيس قسم، استبعد الباحث منهم عينة استطلاعية مكونة من (20) فردا، ليكون العدد الفعلي لعينة البحث هو (92) فردا، منهم (5) مدير عام، و(27) مدير إدارة، و(60) رئيس قسم، بنسبة (82.14%) من إجمالي مجتمع البحث الأصلي. ولغرض جمع البيانات الميدانية استخدم الباحث الاستبانة أداة للتطبيق الميداني، وقد تكونت من (54) فقرة، شملت سبعة مجالات، وفقا لمقياس ليكرت الثلاثي (3-Likert)، وتم التأكد من صدق الاستبانة وثباتها، وبعد جمع البيانات تم تحليلها باستخدام برنامج الحقيبة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (spss)، والمتمثلة بالأساليب الإحصائية الآتية: ألفا كرو نباخ، وكذلك المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، لإجابة أفراد عينة البحث، بينما أستخدم الباحث تحليل التباين الأحادي (One Way Anova)، للتعرف على الفروق بين تقديرات إجابات أفراد عينة البحث إن وجدت، وفقا للمتغيرات ذات الثلاثة مستويات، كما استخدم اختبار شيفيه (Scheffe) لمعرفة دقة الفروق. وقد توصل البحث إلى العديد من النتائج أهمها:

1. أن واقع ممارسة عملية الرقابة والتفتيش بمكتب التربية والتعليم بمحافظة إب في ضوء مبدأي الشفافية والمساءلة الإدارية جاء بدرجة (متوسطة) إذ حصلت جميع مجالات الأداة على المتوسط الحسابي (1.77)، وانحراف معياري (0.12) وترتبت مجالاتها على التوالي حسب متوسطاتها الحسابية، من وجهة نظر أفراد عينة البحث على النحو الآتي: (الشفافية في اتخاذ القرارات-الشفافية في تقييم الأداء-الشفافية في الجوانب المالية-الشفافية في نظم المعلومات-الشفافية في إجراءات العمل-الشفافية في القوانين والتشريعات-الشفافية في المساءلة الإدارية). 2. هناك تأييد واضح وكبير لعينة البحث تجاه أهمية عناصر إعداد التصور المقترح لتطوير عملية الرقابة والتفتيش بمكتب التربية والتعليم بمحافظة إب في ضوء مبدأ الشفافية والمساءلة؛ إذ حظيت بدرجة أهمية كبيرة، على المستوى العام للأداة، وعلى مستوى كل مجال من مجالات الأداة على حدة، إذ حصلت جميع مجالات الأداة على المتوسط الحسابي (2.92)، انحراف معياري (0.034) وترتبت مجالاتها على التوالي حسب متوسطاتها الحسابية، من وجهة نظر أفراد عينة البحث على النحو الآتي: (الشفافية في إجراءات العمل- الشفافية في نظم المعلومات- الشفافية في القوانين والتشريعات -الشفافية في تقييم الأداء- الشفافية في اتخاذ القرارات- الشفافية في المساءلة الإدارية- الشفافية في الجوانب المالية). 3. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α = 0.05) بين إجابة أفراد عينة البحث تجاه أهمية عناصر إعداد التصور المقترح لتطوير عملية الرقابة والتفتيش بمكتب التربية والتعليم بمحافظة إب في ضوء مبدأ الشفافية تعزى لمتغيرات البحث وهي: المؤهل العلمي، المستوى الوظيفي، سنوات الخبرة الوظيفية. 4. بينما توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α = 0.05) بين قيم المتوسطات لإجابات أفراد عينة البحث تجاه أهمية عناصر إعداد التصور المقترح لتطوير عملية الرقابة والتفتيش بمكتب التربية والتعليم بمحافظة إب في ضوء مبدأ الشفافية، بما يتعلق بمجال اتخاذ القرارات تعزى لمتغير المؤهل العلمي، بمستوياته، وقد كانت الفروق بين من يحملون مؤهل بكالوريوس ومؤهل أعلى من بكالوريوس، وكانت الفروق لصالح حملة مؤهل البكالوريوس. 5. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α = 0.05) بين قيم المتوسطات لإجابات أفراد عينة البحث تجاه أهمية عناصر إعداد التصور المقترح لتطوير عملية الرقابة والتفتيش بمكتب التربية والتعليم بمحافظة إب في ضوء مبدأ الشفافية، بما يتعلق بمجال الشفافية في القوانين والتشريعات تعزى لمتغير المستوى الوظيفي بمستوياته، وقد كانت الفروق بين من هم في وظيفة مدير عام ومدير إدارة، وكذلك بين مدير عام ورئيس قسم، وكانت الفروق لصالح مدير إدارة ورئيس قسم. وقد خلص البحث إلى جملة من التوصيات التي من شأنها تحقيق تطبيق التصور المقترح.