ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التحولات الاجتماعية والحريات الفردية لدى الشباب في تونس: أي علاقة؟

العنوان بلغة أخرى: Social Change and Individual Freedoms for Tunisian Youth: What is the Relationship?
المصدر: مجلة عمران للعلوم الاجتماعية
الناشر: المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات
المؤلف الرئيسي: المليتي، عماد (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Melliti, Imed
المجلد/العدد: مج8, ع32
محكمة: نعم
الدولة: قطر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: ربيع
الصفحات: 27 - 39
ISSN: 2305-2473
رقم MD: 1051971
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الشباب | الحريات الفردية | التدين | الجنسانية | الاستقلالية | Youth | Individual Freedoms | Religiosity | Sexuality | Independence
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

14

حفظ في:
المستخلص: This study monitors the diverse manifestations of individual freedom among the Tunisian youth, based on the results field research. These manifestations can be dealt with from three angles: independence from the community and the family, the development of the individualization trend in the relationship with religion, and the growth of individual sovereignty over the body, especially with regard to sexuality. An analysis of the results of these studies shows that the yearning for independence and individual success has become a general phenomenon for young people in cities, as well as in the countryside. The emergence of the individual also manifests in the youth clinging to freedom in dealing with religion, and the spread of liberal sexuality patterns that reflect the extent of their attachment to ownership over their bodies.

يتحدد موضوع هذه الدراسة في رصد مختلف تجليات الحرية الفردية لدى الشباب التونسيين، انطلاقا من نتائج عدد من الدراسات والبحوث الميدانية. ويمكن تناول هذه التجليات من ثلاث زوايا: مظاهر الاستقلالية عن الجماعة والعائلة، وتطور العلاقة بالدين في اتجاه الفردنة، وتنامي السيادة الفردية على الجسد وخصوصا في ما يتعلق بالحياة الجنسية. يتضح من تحليل نتائج هذه الدراسات أن التوق إلى الاستقلالية والنجاح الفردي أصبح ظاهرة عامة لدى الشباب في المدن، كما في الأرياف. ويتمظهر بروز الفرد أيضا من خلال تشبث الشباب بالحرية في التعامل مع الشأن الديني، وفي انتشار أنماط من الجنسانية المتحررة تعكس مدى تمسكهم بالتملك الحر لأجسادهم.

ISSN: 2305-2473

عناصر مشابهة