ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







إدارة الحالة في تقديم الخدمات الاجتماعية بمؤسسات الرعاية الاجتماعية بالمجتمع السعودي

العنوان بلغة أخرى: Case Management in Providing Social Services at Social Welfare Institutions in Saudi Community
المصدر: شؤون اجتماعية
الناشر: جمعية الاجتماعيين في الشارقة
المؤلف الرئيسي: العبدالكريم، خلود برجس (مؤلف)
المجلد/العدد: مج37, ع145
محكمة: نعم
الدولة: الإمارات
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: ربيع
الصفحات: 77 - 104
DOI: 10.35217/0048-037-145-004
ISSN: 1025-059X
رقم MD: 1054629
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
إدارة الحالة | الخدمة الاجتماعية | المشاركة في العمل الاجتماعي | المجتمع السعودي | Case Management | Social Services | Participation in Social Work | Saudi Society
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

230

حفظ في:
المستخلص: كانت وما زالت مهنة الخدمة الاجتماعية من المهن الإنسانية التي تسعى لتطوير أدواتها وأساليبها ومفاهيمها؛ لتتمكن من تقديم خدمات اجتماعية تحقق رضا عملائها عنها. وكذلك للارتقاء بممارساتها، وفي هذا البحث تم تناول مفهوم إدارة الحالة Management Case كأحد المفاهيم الحديثة والمهمة في إطار ممارسة الخدمة الاجتماعية؛ حيث سعت هذه الدراسة إلى التعريف بإدارة الحالة وماهيتها وخطوات تطبيقها، ومدى مناسبتها للمجتمع السعودي، ولتحقيق أهداف هذه الدراسة اتبعت الباحثة المنهج الوثائقي، وهو أحد المناهج الكيفية، واعتمدت في ذلك على مسح للمراجع والأدبيات المتاحة ذات العلاقة بالموضوع، مع الوضع في الاعتبار أن هذه الدراسة تناقش الموضوع من جانب نظري بحت؛ كموضوع تفتقر إليه أدبيات الخدمة الاجتماعية المدونة باللغة العربية، وهذه المحاولة تمنح الأخصائيين الاجتماعيين فرصة لمحاولة تجريب هذا الأسلوب أثناء الممارسة المهنية مع العملاء، ومحاولة الكتابة عن ذلك من وجهة نظر علمية، كما يمكن للباحثين أخذ الموضوع -أو أحد جزيئاته- وإجراء دراسات ميدانية للكشف عن فاعلية تطبيق أسلوب إدارة الحالة مع العملاء؛ بما يثري الموضوع نظريا، ويعود بالفائدة على مهنة الخدمة الاجتماعية وممارستها من ناحية عملية.

This study addressed an important concept in the context of the practice of social work, namely case management. This study tried to introduce the case management, its identity, steps of applying it and the extent of its suitability for the Saudi society. In order to achieve study objectives; the researcher relied on the documentary approach which is one of the qualitative methodologies. It relied analyzing available resources and literature related to the subject, bearing in mind that this study discusses the subject from a purely theoretical point of view, as the subject mattered is very scarce in the Arabic social work. This attempt gives social workers an opportunity to try to test this method during professional practice, and try to write about this approach from an academic prospect. Researchers can also conduct more deep field studies in the subject of case management, its various implications, or its with clients in a way that enriches the subject theoretically as well as the practice of social work profession.

ISSN: 1025-059X

عناصر مشابهة