ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المخطوط العربي في توات: مراحله وواقعه

العنوان بلغة أخرى: The Arabic Manuscript in Touat: Stages and Reality
المصدر: مجلة آفاق علمية
الناشر: المركز الجامعي أمين العقال الحاج موسى أق أخموك بتامنغست
المؤلف الرئيسي: عبدالقادر، بقادر (مؤلف)
المجلد/العدد: مج12, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 203 - 214
DOI: 10.35554/1697-012-002-011
ISSN: 1112-9336
رقم MD: 1054872
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تعالج هذه الورقة واقع المخطوط بإقليم توات، هذا الأخير القابع في الصحراء الكبرى، حيث قساوة الطبيعة الحارة صيفا، والباردة شتاء، إن المخطوطات جزء من تراث الأمة، والاهتمام به دليل على وعي أبنائها بمتطلبات المستقبل، لأن المثل يقول: "لا مستقبل لمن لا ماضي له"، إن المخطوط في إقليم توات مر بأربع مراحل كبرى عبر أزمنة مختلفة؛ مرحلة الكتابة والنسخ، ثم مرحلة النهب والسلب، فمرحلة الضياع والإهمال، ثم مرحلة البعث والإحياء.

This paper contains the news of the manuscripts in the region of Touat, the latter which is located in the great desert, or the rigidity of nature that is very hot in the summer and cold in the winter, the manuscripts are a part of heritage of the nation, and the interest is an argument about the awareness of its young future requirements because the saying goes: "no future has no past," the manuscript in the region of Touat passes in four large.

ISSN: 1112-9336