ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







بناء فعلى في العربية: دراسة صرفية لغوية

العنوان بلغة أخرى: The Morphological Structure Fi’la in Arabic: A Morphological Linguistic Study
المصدر: مجلة الجامعة الإسلامية للغة العربية والعلوم الاجتماعية
الناشر: الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة
المؤلف الرئيسي: أورياخوا، عبدالغنى عيسى (مؤلف)
المجلد/العدد: س2, ع4
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1440
الشهر: مايو / رمضان
الصفحات: 9 - 61
ISSN: 1658-791X
رقم MD: 1054899
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase, EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
بناء | فعلى | ألف الإلحاق | ألف التأنيث | ذكرى | ضيزى | Morphological Structure | Fi’la | Alif Al-Ilhaq | Alif At-Ta’nith | Dhikra | Dwiza
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

15

حفظ في:
المستخلص: عنوان البحث: بناء فعلى في العربية - دراسة صرفية لغوية يهدف هذا البحث إلى استقراء الألفاظ العربية الواردة على بناء (فعلى) ودراستها دراسة لغوية صرفية، وفق المنهج الوصفي الاستقرائي التحليلي خطواته العلمية المتعارف عليها، هذا بالإضافة إلى إثراء المكتبة العربية الإسلامية ببحث في مجال الأبنية. وقد انتظمت خطة لبحث في مقدمة وتمهيد وأربعة مباحث، وخاتمة ثم فهرس المصادر والمراجع وعناوين المضامين، وذلك على النحو الآتي: المقدمة: وفيها بيان أهمية الأبنية في العربية، وأهمية الموضوع وأسباب اختياره والهدف من البحث، وخطة البحث ومنهجه. التمهيد: وفيه لتعريف بالأبنية لغة واصطلاحاً، وأقسام الأبنية باختصار. المبحث الأول: بناء فعلى في المصادر، وفيه مطلبان، المبحث الثاني: بناء فعلى في الأسماء، وفيه مطلبان، المبحث الثالث: بناء فعلى في الصفات، وفيه ستة مطالب، المبحث الرابع: حكم ألف بناء فعلى. الخاتمة: وفيها النتائج التي توصلت إليها من خلال البحث ومن أهمها ما يلي: 1- تعدد الوجوه التي أتى عليها بناء (فعلى) بين مصدر واسم (مفرد وجمع وما في معناه) وصفة، فقد جاء في البحث مصدران، وتسعة عشر اسما مفردا، وسبعة جموع وما في معنى لجمع، وست صفات. ٢ - أنه لم يأت في كلام العرب مصدر على هذا البناء سوى مصدرين: ذكرى وضئزى مهموزا وغير مهموز. ٣ - قد ذكر سيبويه وبعض العلماء أنه لم يرد في الصفات (فعلى) بكسر الفاء وإنما ورد بضمها، وقد أثبت البحث خلاف ذلك حيث توصل إلى ست صفات لهذا البناء. 4- أن من الأمثلة التي جاءت على بناء (فعلى) ما يتنازعه بناء آخر مثل (إشفى) و(سيمى) و(مدرى) وقد جرى بيان كل منها في موضعه. وبناء على هذه النتائج يوصي الباحث بإجراء دراسات مشابهة في الأبنية الأخرى مثل (فعلى) و(فعلى) و(فعلاء) وغيرها؛ لإبراز خصائص أبنية اللغة العربية وخصوصاً أن الدراسات فيها لا تزال شحيحة.

Title: The Morphological Structure "Fi’la" in Arabic- A Morphological Linguistic Study. This research aims to extrapolate and study Arabic words available for the morphological structure of (Fi’la) in a morphological linguistic manner, according to the inductive, descriptive and analytical methodology through its conventional scientific steps, in addition to enriching the Arab Islamic library with a research in the field of morphological structures. The research proposal was organized in the introduction, preface, four chapters, the conclusion, index of primary and secondary references and content index, as follows: Introduction: It involves statement of the importance of morphological structures in Arabic, importance of the research theme, reasons for its selection, research objective, and the research proposal and methodology. Preface: It involves the linguistic and conventional definitions of morphological structures, and divisions of morphological structures in brief. Chapter 1: The morphological structure "Fi’la" in the infinitives, and it involved two topics. Chapter 2: The morphological structure "Fi’la" in nouns and it involved two topics. Chapter 3: The morphological structure "Fi’la" in adjectives and it involved six topics. Chapter 4: The ruling regarding the ending "Alif" of the morphological structure "Fi’la".

ISSN: 1658-791X

عناصر مشابهة