ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الصمت في النظام التواصلي والكتابات السردية: أسبابه - أصنافه ودلالاته

العنوان بلغة أخرى: Silence in the Communicative System and Narrative Writings: Its Causes - its Varieties and its Significations
المصدر: مجلة إشكالات في اللغة و الأدب
الناشر: المركز الجامعي أمين العقال الحاج موسى أق أخموك بتامنغست - معهد الآداب واللغات
المؤلف الرئيسي: بن صولة، عبدالغني (مؤلف)
المجلد/العدد: مج9, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 27 - 43
ISSN: 2335-1586
رقم MD: 1056755
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الصمت | النظام | دلالات | السردية | Silence | System | Semantics | Narrative
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يظل الصمت – بصفته ظاهرة في النظام التواصلي (خطابا أو محادثة) موضوعا يحتاج تسليط ضوء أكثر، وحقل دراسة طريف، إذا ما علمنا – مع التحفظ العلمي – قلة ما كتب وقيل فيه. ففي حدود الاطلاع على ما كتب في الصمت، فإن الأطر النظرية له – ودون شطط في القول- تكاد تكون منعدمة، ما دفعني وحفزني إلى طرح الموضوع من زاوية نظر مخالفة؛ أي النظر في أسباب الصمت، قبل النظر في الدلالات التي يخرج إليها، ذلك أن الصمت في حقيقته هو ردة فعل إزاء مثير ما، قبل أن يكون نظاما تواصليا يجنح إليه إما المرسل أو المرسل إليه. في ضوء الرؤية المشار إليها سلفا، تروم هذه الورقة البحثية، إلى محاولة طرح تصور حول انقسامات الصمت انطلاقا من مسبباته، مع التعريج على الدلالات التي يؤول إليها في بعض الخطابات الأدبية.

Silence - is a phenomenon in the communication system (subject or conversation) - subject to a need for further study, especially if we know the lack of books that learn silence. These are the theoretical frameworks that are almost non-existent, which pushed me and we walked in the subject from another angle of view. That is to say, to consider the causes of silence, before taking into account the indications of what is said, to say that silence has become a kind of direction, before it is a communication system used by the sender, either by the addressee. In light of this vision, this research article presents sections of silence through causes, and semantics derived from certain literary discourses.

ISSN: 2335-1586