ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر اختلاف مفهوم القيم والأخلاق العامة في تحديد نوعية القوانين والحقوق: دراسة مقارنة بين الدول الغربية والدول الإسلامية

العنوان بلغة أخرى: The Effect of Differing Concepts of Values and Public Morals in Determining the Types of Laws and Rights: A Comparative Study between Western and Islamic Countries
المصدر: مجلة جامعة الملك عبدالعزيز - الآداب والعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة الملك عبدالعزيز
المؤلف الرئيسي: بالطو، أحمد صلاح الدين (مؤلف)
المجلد/العدد: مج28, ع9
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 175 - 190
DOI: 10.4197/Art.28-9.7
ISSN: 1319-0989
رقم MD: 1057985
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase, HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تقوم هذه الدراسة باستعراض القيم الأخلاقية المختلفة في الدول الإسلامية والغربية، وذلك من خلال تناول بعض الأساسيات التي تتفق عليها أغلبية الدول الإسلامية من ناحية، والأساسيات التي تقوم عليها معظم الدول الغربية من ناحية أخرى. الهدف من ذلك هو محاولة الوصول إلى السبب الحقيقي وراء اختلاف القوانين والحقوق الممنوحة في الدول الإسلامية والغربية. إن دراسة المنظومة الأخلاقية والقيمية العامة للمجتمع الإسلامي والغربي تشمل دراسة جميع العوامل الاقتصادية والثقافية والاجتماعية والدينية التي تؤثر على كل مجتمع، بمعنى أن مجموع هذه العوامل يؤسس نظام أخلاقي عام، يتم من خلاله تطبيق وتفسير القوانين والحقوق في الواقع العملي. بينما تقوم القيم والأخلاق العامة في معظم الدول الغربية على كل ما يحقق مصلحة واستقلالية للإنسان نفسه، تقوم المنظومة الأخلاقية العامة في معظم الدول الإسلامية على أحكام الدين الإسلامي ومبادئه. فمن ناحية، تقوم هذه الدراسة بتحليل بعض السياقات التاريخية للدول الغربية التي ساهمت بشكل كبير في تحول تركيز المنظومة الأخلاقية من الدين المسيحي إلى الإنسانية والعلمانية والعقلانية البحتة. ومن ناحية أخرى، تقوم الدراسة بالتأكيد على مكانة الدين الإسلامي باعتباره المصدر الأساسي للمنظومة الأخلاقية لمعظم الدول الإسلامية، لدرجة أن الإخلال بتعاليم الدين الإسلامي يؤدي بالضرورة إلى الإخلال باستقرار المجتمع داخل الدول الإسلامية. لذلك، تستنتج هذه الدراسة، أن السبب الرئيس لاختلاف القوانين والحقوق بين الدول الإسلامية والغربية، يرجع إلى اختلاف القيم والأنظمة الأخلاقية لكلاً منهما، والتي تؤثر بشكل كبير في طبيعة ومضمون هذه القوانين والحقوق. بينما تمنح المنظومة الأخلاقية الإسلامية الحريات التي تتوافق مع تعاليم ومبادئ الشريعة الإسلامية والمجتمع المسلم، تعترف المنظومة الأخلاقية الغربية بأي نوع من الحريات لمجرد أنها تزيد من حرية الفرد واستقلاله، حتى لو كان ذلك على حساب الدين أو المجتمع.

This study reveals the different moral values in Islamic and Western countries, by examining some of the fundamentals agreed upon by the majority of Islamic countries on the one hand, and the fundamentals of most Western countries on the other hand. The aim is attempting at finding the reason behind the different laws and rights granted in Islamic and Western countries. The study of the general moral and value system of Islamic and Western society includes the study of all economic, cultural, social and religious factors that affect each society, meaning that the sum of these factors establishes a general moral system, through which laws and rights are applied and interpreted in practice. While the general values and morals in most western countries are based on everything that serves the interest and independence of the human person himself, the public moral system in most Islamic countries is based on the provisions and principles of the Islamic religion. On the one hand, this study analyzes some of the historical contexts of Western countries that have significantly contributed to shifting the focus of the moral system from Christianity to humanity, secularism, and pure rationality. On the other hand, the study emphasizes the important position of the Islamic religion as the primary source of the moral system for most Islamic countries, to the extent that breaching the teachings of the Islamic religion necessarily leads to a breach of the stability of society within Islamic countries. Therefore, this study concludes that the main reason for the difference in laws and rights between Islamic and Western countries is due to the differing values and moral systems of each of them, which greatly affect the nature and content of these laws and rights. While the Islamic moral system grants freedoms that are compatible with the teachings and principles of Islamic law and Muslim society, the Western moral system recognizes any kind of freedoms simply because it increases individual freedom and independence, even if it is at the expense of religion or society.

ISSN: 1319-0989

عناصر مشابهة