ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أساليب التنشئة الإجتماعية المعاصرة في ضوء تأثيرات العمالة المنزلية بالأسرة السعودية: دراسة تحليلية

العنوان بلغة أخرى: Contemporary Social Upbringing Techniques In Light of the Effects of Domestic Labor on the Saudi Family: An Analytical Study
المصدر: المجلة العربية للآداب والدراسات الانسانية
الناشر: المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب
المؤلف الرئيسي: آل عثيمين، خالد بن محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع14
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: يوليو
الصفحات: 35 - 57
DOI: 10.33850/ajahs.2020.103208
ISSN: 2537-0421
رقم MD: 1058668
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
أساليب التنشئة الاجتماعية | العمالة المنزلية | الأسرة السعودية | دراسة تحليلية
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

263

حفظ في:
المستخلص: تمثل الهدف المحوري لهذه الدراسة في الوقوف على أبعاد تأثيرات العمالة المنزلية على الأبناء وأساليب تنشئتهم الاجتماعية المعاصرة في الأسرة السعودية. وقد اعتمدت هذه الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي والذي تم توظيفه بقصد وصف وتحليل أساليب التنشئة الاجتماعية المعاصرة في ضوء تأثيرات العمالة المنزلية بالأسرة السعودية. ويعد من أبرز النتائج التي توصلت إليها الدراسة أن العمالة المنزلية تؤثر على اضطراب بيئة التنشئة الاجتماعية الأسرية لاسيما من خلال التسبب في إضعاف العلاقات بين أفراد الأسرة، وتقليل فرص الاحتكاك والتعامل اليومي والوجداني الذي يجب أن يسود أفراد الأسرة السعودية المستقرة. كما اتضح أن من أهم الانعكاسات السلبية للعمالة المنزلية على عملية التنشئة الاجتماعية للأبناء، ما قد تؤدي إليه من افتقادهم معايير وقيم المجتمع السعودي الأصيلة. وتبين كذلك أن اضطلاع العمالة المنزلية بإشباع احتياجات الأبناء يؤدي إلى تراجع دور الوالدين فيما يخص عملية التنشئة الاجتماعية للأبناء، كما ينتج عن تنامي دور الخادمة المنزلية أو المربية كأم بديلة العديد من التأثيرات السلبية على أساليب التنشئة الاجتماعية المتبعة في الأسرة السعودية. واتضح أيضا أن العمالة المنزلية تؤثر على اختلال الهوية الثقافية والضوابط السلوكية والأخلاقية في الأسرة السعودية؛ ما ينعكس بالتبعية على فاعلية أساليب التنشئة الاجتماعية المتبعة في إطارها. وكشفت النتائج عن أن تأثيرات العمالة المنزلية السلبية تتضمن كذلك التأثير على اللغة المستخدمة في التنشئة الاجتماعية.

The main objective of this study was to identify the dimensions of the effects of domestic labor on children and their contemporary socialization methods in the Saudi family. This study relied on the descriptive-analytical approach, which was used to describe and analyze contemporary socialization methods in light of the effects of domestic labor in the Saudi family. One of the most prominent findings of the study is that domestic labor disturbs the family socialization environment, especially by causing the weakening of relations between family members and reducing the chances of friction and daily and emotional dealing that must prevail in the stable Saudi family.
It also turned out that one of the most important negative repercussions of domestic labor on the socialization process of children is the result of their lack of authentic Saudi society standards and values. It has also been found that the domestic help satisfying the needs of children leads to decreasing the role of parents in the process of socializing children. The growing role of a domestic maid or nanny as a substitute to mother also results in many negative effects on the socialization methods used in the Saudi family. It has also been found that domestic labor affects the imbalance of cultural identity, behavioral and moral controls in the Saudi family, which is reflected in the effectiveness of the socialization methods used under it. The results revealed that the negative effects of domestic employment also include the impact on the language used in socialization.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2018

ISSN: 2537-0421