ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المشكلات التي يواجهها مدرسو التربية الفنية و المهنية للمرحلة المتوسطة بمدينة جدة بالمملكة العربية السعودية و الحلول المقترحة لحلها

المصدر: مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس
الناشر: جامعه دمشق - كليه التربية
المؤلف الرئيسي: السعايدة، منعم عبدالكريم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: القحطاني، أميرة ناصر (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج 8, ع 1
محكمة: نعم
الدولة: سوريا
التاريخ الميلادي: 2010
التاريخ الهجري: 1431
الشهر: كانون الثاني
الصفحات: 100 - 131
DOI: 10.35201/0246-008-001-004
ISSN: 1999-6977
رقم MD: 105928
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

140

حفظ في:
المستخلص: هدف الدراسة الكشف عن المشكلات التي يواجهها مدرسو التربية الفنية والمهنية في المرحلة المتوسطة من وجهة نظرهم، وتحليل هذه المشكلات واقتراح الحلول المناسبة لها. تكونت عينة الدراسة من (309) من معلمي التربية الفنية والمهنية. وقد جمعت البيانات باستخدام استبانه تأكد الباحثان من صدقها من خلال عرضها على مجموعة من المحكمين، كما تأكدا من ثباتها بطريقة الاختبار وإعادة الاختبار. أظهرت النتائج أن معلمي التربية الفنية والمهنية للمرحلة المتوسطة يعانون مشكلات تعود إلى: المنهاج، والتأهيل العلمي والمسلكي، وتخطيط التعليم والتعلم، وتنظيم التعليم والتعلم، والبيئة المدرسية والإدارة، والاختبارات والتقويم، والطلبة، والإشراف التربوي، وإدارة الصف والإرشاد المهني. ودلت النتائج كذلك على فروق ذات دلالة إحصائية في درجة تقدير المشكلات عند مستوى (a= 0.05) بين المعلمين والمعلمات، إذ كان المعلمون أكثر مواجهة لتلك المشكلات وكانت أهم مقترحات هذه الدراسة ضرورة توفير معلمين متخصصين في التربية الفنية والمهنية وتدريبهم على مهارات التدريس، وتوفير المستلزمات المادية المطلوبة لتدريس محتوى البحث. كما اقترحت الدراسة تعديلات في طرائق تدريس المبحث.

The study aimed to investigate the problems that face teachers of Arts and vocational education at the intermediate stage in the city of Jeddah in the Kingdom of Saudi Arabia, and to propose solutions for these problems. The sample of the study included (309) teachers who responded to a questionnaire developed by the researches; its validity and its reliability was ensured. Results revealed that there are problems facing the implementation of the Arts and Vocational Education curriculum that can be classified into: the curriculum, teacher qualification, planning and organization of teaching and learning, approaches and methods, evaluation, students, supervision, classroom management and guidance. Also, there were statistically significant differences in the teachers’ estimation of the problems between male and female teachers. Researchers recommended to provide the schools with qualified teachers, suitable materials and facilities and to modify some of the teaching methods of the subject.

ISSN: 1999-6977