ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المميزات العلمية الخاصة بشخصية الإمام البهوتي

العنوان بلغة أخرى: Scientific Characteristics of the Personality of Imam Bahouti Constitutional and Legal Protection of the Right to Personal Life
المصدر: دراسات - علوم الشريعة والقانون
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: القطابرى، خالد محمد يحيى (مؤلف)
المجلد/العدد: مج47, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 237 - 256
DOI: 10.35516/0272-047-001-015
ISSN: 1026-3748
رقم MD: 1060619
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: +IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المميزات | العلمية | الخاصة | الشخصية | البهوتي | Characteristics | Scientific | Private | Personal | Bahouti
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

29

حفظ في:
المستخلص: The desire of the researcher to serve the world of Hanbali scholars and the Bahouti Imam Hanbali and the statement of the special characteristics of his sect, which shows clearly on his shortcuts for the prolongation and explanations regarding the clarification of the books of Hijawi and Ibn al-Najjar in the Hanbali jurisprudence through the correction, and deductions in the clear views, He even objected to some words of disqualification and guidance. In both cases, in either case, in both cases. Despite all of this he had a significant scientific humility. The researcher approach the inductive method where he collected what the Bahuti enjoyed of special scientific advantages, while relying on the analytical approach in it. The researcher concluded that Bahouti, despite his short age, influenced the Hanbali jurisprudence because of his important role in the codification of the Hanbali doctrine, which is still the interest of the scholars to this day, as well as the emergence of the Bahouti jurisprudential queen, which indicated his scientific conquest.

رغبة من الباحث في خدمة عالم من علماء الحنابلة، هو الإمام البهوتي الحنبلي، وبيان المميزات العلمية الخاصة بشخصيته التي ظهرت واضحة جلية على اختصاراته لما فيه إطالة وشروحاته فيما يحتاج إلى توضيح لكتب الحجاوي وابن النجار في الفقه الحنبلي من خلال التصحيح، والاستدراكات فيما وضحه من آراء سديدة، بل إنه كان يعترض على بعض الألفاظ بالشطب والتوجيه. والبهوتي تمتع بغزارة علمية من خلال الاستطراد والتفريعات في بيان العديد من الفوائد والمسائل المهمة وإزالة الغموض عنها تفسيرا، وأصوليا، ونحويا وشعريا، مع حرصه على الأمانة العلمية في نسبة كل قول إلى صاحبه، وعزو كل معلومة إلى مصدرها بالإضافة إلى دقته عند النقل من المراجع، كل هذا لم يمنع من تواضعه العلمي الواضح من خلال مقدمات كتبه التي ألفها. وقد نهج الباحث المنهج الاستقرائي حيث جمع ما تمتع به البهوتي من مميزات علمية خاصة، مع الاعتماد على المنهج التحليلي في ذلك. وقد توصل الباحث إلى أن البهوتي رغم قصر عمره إلا أنه أثر في الفقه الحنبلي، لما قام به من دور مهم في تدوين المذهب الحنبلي، والتي ما زال اهتمام العلماء بها حتى يومنا هذا، كذلك ظهور ملكة البهوتي الفقهية التي دلت على غزارته العلمية.

ISSN: 1026-3748

عناصر مشابهة