ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التخطيط الاستراتيجي وعلاقته بإدارة السلوك التنظيمي: دراسة ميدانية بمكتب تعليم محافظة ثادق

العنوان بلغة أخرى: Strategic Planning and its Relationship to Management of Organizational Behavior: Field Study at Thadiq Governorate Education Office
المصدر: المجلة التربوية
الناشر: جامعة سوهاج - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: الكسر، شريفة بنت عوض (مؤلف)
المجلد/العدد: ج76
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: أغسطس
الصفحات: 2455 - 2485
DOI: 10.12816/EDUSOHAG.2020.103516
ISSN: 1687-2649
رقم MD: 1062019
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التخطيط الاستراتيجي | السلوك التنظيمي | الإدارة | التخطيط | Strategic Planning | Organizational Behavior | Management
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

293

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة على التعرف على العلاقة بين التخطيط الاستراتيجي والسلوك التنظيمي داخل المنظمات وواقع تطبيق التخطيط الاستراتيجي بمكتب التعليم بمحافظة ثادق. شملت الدراسة جميع العاملين بمكتب تعليم ثادق حيث تم توزيع الاستبانة عليهم وبلغت نسبة الإجابة عليها ما يقارب 66 % من عينة الدراسة. اعتمدت الدراسة في تحليل بياناتها على المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية للتعرف على واقع تطبيق التخطيط الاستراتيجي، وللتحقق من معنوية العلاقة بين التخطيط الاستراتيجي وإدارة السلوك التنظيمي جرى اختبار معامل ارتباط كندال بمقياس (T). توصلت الدراسة إلى أن واقع تطبيق التخطيط الاستراتيجي بمكتب تعليم محافظة ثادق كان بدرجة عالية وأن هناك علاقة إيجابية بين تطبيق التخطيط الاستراتيجي وإدارة السلوك التنظيمي. وخلصت الدراسة إلى العديد من التوصيات أهمها: للوصول للتميز المؤسسي على المنظمة الاهتمام بالتخطيط الاستراتيجي كأداة تساعد في إدارة السلوك التنظيمي للعاملين في المنظمة.

The study purpose is to identify the relationship between strategic planning and organizational behavior. The study included all the employees of the Thadiq Education Office, and the response rate reached about 90% of the study sample. The study concluded that the reality of the implementation of strategic planning in the education office of Thadiq is very high and that there is a positive relationship between the application of strategic planning and management of organizational behavior. The study concluded with several recommendations, the most important of which is: To reach institutional excellence the organization should pay attention to strategic planning as a tool that helps in managing organizational behavior of workers in the organization.

ISSN: 1687-2649