ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







آليات التسويق الصحي وأثرها على تحسين جودة الخدمات الصحية في المؤسسات الاستشفائية: دراسة ميدانية في المؤسسات الاستشفائية: مستشفي شي قيفارا وأحمد فرنسيس والأخوات باج

المصدر: مجلة البحوث القانونية والاقتصادية
الناشر: المركز الجامعي أفلو - معهد الحقوق والعلوم السياسية
المؤلف الرئيسي: بطاهر، بختة (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بوطلاعة، محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2018
الصفحات: 53 - 68
ISSN: 2602-6287
رقم MD: 1062042
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo, EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التسويق الصحي | الحاجات | جودة الخدمات الصحية | المستشفي | Health Marketing | Quality of Health Services | Hospital
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: إن جوهر النشاط التسويقي في المنظمات الصحية يكمن في قدرة القائمين على التسويق في إحداث عملية التطابق بين احتياجات ورغبات المرضى (المستفيدين) من الخدمات الصحية من جهة والموارد والإمكانيات المتاحة للمنظمة، لأنه من بين العوامل التي تؤثر على تحقيق الأهداف التسويقية، هي المتغيرات البيئية والتي تتعلق أساسا بالتغيرات التي تحدث في معدلات التضخم وأثاره على القطاع الصحي، إضافة إلى الآثار الناجمة عن تطبيق سياسة الانفتاح الاقتصادي. وقد قمنا بدراسة ميدانية في ثلاث مستشفيات (شي قيفارا واحمد فرنسيس والأخوات باج)، حيث وزعنا 100 استبانة على عمالهم واسترجعنا منها 70 استبانة صالحة لتحليل، وقد توصلنا إلى هناك ارتباط موجب وضعيف بين المتغيرين ولذلك خلصنا إلى أن التسويق الصحي له دور في تحسين الجودة الصحية في المؤسسات الاستشفائية.

The essence of marketing activity in health organizations lies in the ability of marketers to create a process The correlation between the needs and desires of patients (beneficiaries) of health services on the one hand and the resources and possibilities available to the organization, because the factors that affect the achievement of marketing objectives are the environmental variables, which are mainly related to changes in inflation rates and effects on the health sector, On the implementation of the policy of economic openness. We conducted a field study in three hospitals (Shay Quevara, Ahmed Francis, and Baj sisters). We distributed 100 questionnaires to their workers and retrieved 70 valid questionnaires. We found a positive and weak correlation between the two variables and concluded that health marketing has a role in improving health quality. In the institutions of the Inquisition.

ISSN: 2602-6287