ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Institutionalized Religion and Ambivalence in Charlotte Brontë’s Jane Eyre

العنوان بلغة أخرى: الدين المؤسسي والازدواجية في رواية جين آير لتشارلوت برونتي
المصدر: مجلة اتحاد الجامعات العربية للآداب
الناشر: اتحاد الجامعات العربية - الجمعية العلمية لكليات الآداب
المؤلف الرئيسي: الدقامسة، عبدالله محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج16, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1441
الشهر: تشرين الأول
الصفحات: 755 - 772
DOI: 10.51405/0639-016-002-011
ISSN: 1818-9849
رقم MD: 1062177
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
تشارلوت برونتي | جين آير | الدين المؤسسي | الازدواجية | الامبراطورية | الاستعمار | Charlotte Brontë | Jane Eyre | Institutionalized Religion | Ambivalence | Empire | Colonialism
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

3

حفظ في:
المستخلص: في رواية تشارلوت برونتي، لم تستطع بطلة الرواية، جين آير، من تجنب فخ الإمبريالية التي تمثلها الهيمنة الاستعمارية البريطانية في القرن التاسع عشر. من خلال قراءة معمقة للنص الروائي واستخدام نظرية ما بعد الاستعمار والنظرية الماركسية، سأشرح كيف أن جين آير تعيش حالة من الازدواجية تجاه الظلم. بمعنى آخر، نجد أن بطلة الرواية تشجب وتنتقد استخدام الدين كوسيلة لممارسة الظلم، ولكننا نجدها في مواقف أخرى تصمت على استخدام الدين للتقليل من الآخرين وتبرير استعمارهم. تدل هذه الازدواجية على أن ايديولوجية الاستعمار المتغلغلة في المجتمع البريطاني آنذاك تلوث وتقيد جين آير، وكذلك فإن هذه الإيديولوجية شكلت الرواية التي تبدو أنها تحتفل بتوجهات وفكر أوروبا الاستعمارية في القرن التاسع عشر، عندما كان الناس يعتقدون أن على أوروبا على وجه العموم، وبريطانيا على وجه الخصوص، مهمة "تطوير" و "تنوير" الشعوب والأمم الأقل تحضرا.

In Charlotte Bronte’s novel, Jane Eyre, the protagonist, Jane Eyre, cannot avoid the trap of empire, which represents the British colonial domination in the 19th century. Through close reading of the text and using Postcolonial and Marxist theory, I claim that Jane Eyre develops an ambivalent attitude towards oppression. That is to say, she, at one point, is very critical of using religion to oppress her own people. On the other hand, she keeps silent when the same discourse of institutionalized religion is used to justify colonizing and oppressing other people and nations. This ambivalent attitude shows that the unquestioned ideology of British colonial domination contaminates and even handcuffs Jane Eyre. Thus, the mainstream ideology of the British Empire shapes Jane Eyre and informs the novel, which seems to celebrate the prevailing Eurocentric attitudes in Britain back in the 19th century when people believed that Europe in general and Britain in particular had an obligation to “civilize” and “enlighten” the “less civilized” people and nations.

ISSN: 1818-9849

عناصر مشابهة