ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور الصياغة المرنة للنصوص الجنائية في مواجهة أزمة الشرعية الجزائية

المصدر: مجلة الرافدين للحقوق
الناشر: جامعة الموصل - كلية الحقوق
المؤلف الرئيسي: الزبيدي، محمد عباس حمودي (مؤلف)
المجلد/العدد: ع70
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 112 - 152
ISSN: 1648-1819
رقم MD: 1062904
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الفراغ التشريعي | أزمة الشرعية الجزائية | الصياغة الجامدة | الصياغة المرنة | تجزئة القاعدة الجنائية | القاعدة على بياض | Legislative Vacuum | Crisis of Criminal Legitimacy | Rigid Language and Flexible Language | Fragmentation of the Criminal Rule | The Rule Is White
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: إن تداعيات الصياغة الجامدة للنصوص الجنائية، إلى جانب الآثار السلبية التي أفرزها التطبيق الصارم للمبادئ الأساسية لنظرية التجريم والعقاب في إطار مبدأ الشرعية الجزائية، وما ولدته من أزمة معروفة، فإن ذلك استدعى من المشرع الجنائي أن يستعين ببعض أدوات الصياغة التشريعية لتجاوز هذه الأزمة، وما يترتب عليها من آثار. ومن جملة هذه الأدوات استخدام المشرع للصور المختلفة للصياغة المرنة للنصوص الجنائية التشريعي لإضفاء نوع من المرونة عليها لمواجهة أنماط وصور ووسائل السلوك الإجرامي المستحدثة. وفضلا عن ذلك فإن الصياغة المرنة تنعكس أثارها على السلطتين التشريعية والقضائية، حيث أن الصياغة المرنة تجنب المشرع لجوئه إلى التعديل المستمر للنصوص القانونية، كما أنها تمنح القاضي الجنائي سلطة تقديرية واسعة في فهم وتفسير النص، بما يمكنه من تجاوز حالات جمود النص أو عدم انطباقه على الواقعة وهذا كله في أطار مبدأ الشرعية الجزائية دون أن يؤدي ذلك إلى خلق جرائم أو فرض عقوبات لم يتضمنها النص وإن جاء بالصياغة المرنة.

The frozen formulation of criminal legal provisions and the negative effects resulting from the strict application of basic principles of the theory of crimination and punishment within the frame of the principle of penal legality and the known crisis it has produced, have required the criminal legislature to use some devices of legislative formulation to overcome such a crisis and the effects consequent from it. Among such devices is the legislator's use of different forms to fill legislative gaps for imparting a sort of flexibility to the criminal legal provision to confront patterns, forms and means of modern criminal conduct ,Moreover, the effects of flexible formulation are reflected in the legislative and judicial authorities it makes the legislature avoid having recourse to continuous amendment of legal provisions. It also grants the criminal judge a wide discretionary power in understanding and explaining the legal provision, which makes him overcome the cases of frozen provision or the non adaptation of it to the fact. All of that should be within the frame of penal legality principle without creating crime or imposing punishments not included in the legal provision even it is formulated.

ISSN: 1648-1819