ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الألعاب الإلكترونية ومدى تأثيرها في تكوين ثقافة الطفل

العنوان بلغة أخرى: The Effects of Video Games and its Influence on Child's Culture
المصدر: مجلة مركز بابل للدراسات الإنسانية
الناشر: جامعة بابل - مركز بابل للدراسات الحضارية والتاريخية
المؤلف الرئيسي: الأنصاري، رفيدة بنت عدنان حامد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج10, ع1
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 301 - 332
DOI: 10.33843/1152-010-001-013
ISSN: 2227-2895
رقم MD: 1063122
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التقنيات الحديثة | التكنولوجيا | الألعاب الإلكترونية | ألعاب الفيديو | ثقافة الطفل | New Technologies | Technology | Electronic Games | Video Games | Child Culture
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى التعرف على الألعاب الإلكترونية ومدى تأثيرها في تكوين ثقافة الطفل. وتلخصت مشكلة الدراسة في سؤالها الرئيس: ما مدى تأثير الألعاب الإلكترونية في تكوين ثقافة الطفل؟. حيث تفرعت عنه تساؤلات الدراسة الأخرى. واعتمدت الدراسة المنهج الوصفي بأساليبه وتقنياته النظرية والميدانية كونه من أفضل المناهج التي تتناسب وطبيعة الدراسة لما له من دور في استقراء أدبيات ما كتب في الميدان، وفي جمع البيانات والمعلومات المتعلقة بموضوع الدراسة. وتم إعداد استبانة وجهت بشكل مقصود لأولياء الأمور حيث تمَ التحقق من دلالات صدقها وثباتها وشمل مجتمع الدراسة أولياء الأمور من منسوبي جامعة طيبة بينبع في حين تكونت عينة الدراسة من مائة وواحد وخمسين ولي أمر (أب/ أم) تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة. وكان من أهم نتائج الدراسة اتفاق أفراد العينة على أن أوقات الفراغ لدى الطفل كان السبب الرئيس في ممارسة الطفل للألعاب الإلكترونية كما واتفقت استجابات أفراد العينة على جملة الآثار الايجابية وجاءت في المرتبة الأولى تنمية قدرة الطفل على التعامل مع التقنيات الحديثة كما واتفقت استجابات أفراد العينة على الآثار السلبية وجاء في المرتبة الأولى لأبرز تلك الآثار إصابة الطفل بإدمان اللعب من خلال الأجهزة الإلكترونية والانشغال عن العبادات والطاعات. ومن ثم اختتمت الدراسة بتقديم عدد من المقترحات والتوصيات.

The study aimed to understand video games impact on the formation of the child's culture. One main question guided the study: What is the impact of video games on the formation of a child's culture? Additional questions stemmed from the main question. The study adopted the descriptive method and its theoretical and applied techniques as it is one of the best curricula that suit the nature of the study. The descriptive method was selected due to its role in extrapolating the literature of what was written in the field and in collecting data and information related to the subject of the study. The study sample consisted of one hundred and fifty-one parents who work at Taibah University. To collect the data, a questionnaire was prepared and distributed to parents, where its validity and stability were verified. The most important results of the study were the parents' agreement that the child's leisure time was the main reason for the child's engage in video games. The parents also agreed on the video games positive effects such as, child's ability to deal with the new technologies. In addition, parents ranked passivity first as the most prominent effects of video games, followed by the child addiction to video games and concerns about neglecting worship duties. The study concluded with a number of suggestions and recommendations.

ISSN: 2227-2895