ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Typological Universals of Agreements in Arabic Second Language Acquisition

العنوان بلغة أخرى: اللغة الكلية التصنيفية واكتساب اللغة الثانية
المصدر: دراسات - العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: العمرى، محمد أحمد (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Al-Omari, Mohammad A.
مؤلفين آخرين: الشديفات، عبدالله تيسير عبدالله (م. مشارك) , الحنيطي، أنس إبراهيم (م. مشارك) , الشواشرة، عقاب يوسف (م. مشارك) , المشاقبة، باسل محمد موسى (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج47, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1441
الشهر: آذار
الصفحات: 314 - 327
DOI: 10.35516/0103-047-001-044
ISSN: 1026-3721
رقم MD: 1065040
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: +EduSearch, +HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
قواعد اللغة الكلية التصنيفية | اللغة العربية | Typological Universal Grammar | Structure Conformity Hypothesis | Arabic SLA
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

1

حفظ في:
المستخلص: This study investigated the cognitive relevance of typological universal grammar in second language acquisition. It addressed whether constraints that hold for primary languages hold also for interlanguages. To answer this question, two Greenberg Ian implicational universals were tested on the mental grammar of nine Javanese Indonesian learners of Jordanian Arabic. Results revealed that none of the participants acquired gender agreements in Arabic verb phrases (i.e. the marked pattern) without acquiring number agreements (the unmarked pattern). Similarly, participants’ level of accuracy for subject-verb (SV) number agreements (i.e. the unmarked pattern) was similar to or higher than their level of accuracy for verb-subject (VS) number agreements (i.e. the marked pattern). The research findings were discussed in view of Eckman’s Structure Conformity Hypothesis (1991).

هدفت هذه الدراسة إلى تحري علاقة قواعد اللغة الكلية التصنيفية باكتساب اللغة الثانية، وقامت الدراسة بالتساؤل فيما إذا كانت ضوابط اللغة الأساسية (اللغة البشرية) تتوافق مع ضوابط اللغة البينية (اللغة الانتقالية)، وللإجابة عن هذا السؤال قامت الدراسة باختبار أثر ضابطين من ضوابط اللغة الكلية الضمنية (الغرينبيرغيه) على القواعد اللغوية الإدراكية لمتعلمي اللغة العربية من متحدثي اللغة الجافانيزية والإندونيسية، وأبدت النتائج أن لا أحدا من متعلمي العربية الأجانب إظهار اكتساب التوافق الجندري بين الفعل والفاعل من دون إظهار اكتساب التوافق العددي بينهما، وهذا وقد بينت النتائج أن متعلمي العربية من الأجانب اظهروا مستوى من التوافق العددي بين الفاعل والفعل في الجملة الاسمية بدرجة مساوية أو أعلى من دقة مستوى التوافق العددي بين الفعل والفاعل في الجملة الفعلية، وقامت. هذه الورقة البحثية بمناقشة النتائج في ضوء فرضية تشاكل (تجانس) التركيب للباحث إيكمن (1991).

ISSN: 1026-3721

عناصر مشابهة