ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تأثير علاقة التفاعل بين قرارات الاستثمار والتمويل وتوزيعات الأرباح على قيمة المنشأة

المصدر: المجلة العلمية للاقتصاد والتجارة
الناشر: جامعة عين شمس - كلية التجارة
المؤلف الرئيسي: أبو زيد، سميرة محمود علام محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: حسن، محمود حامد عبدالعال (مشرف), صبح، محمود محمد عبدالهادي (مشرف)
المجلد/العدد: ع1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: ابريل
الصفحات: 427 - 452
ISSN: 2636-2562
رقم MD: 1066507
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
Financial Decisions | Biased | Interaction | Causality | Determinants | Free Cash Flow | Required Rate of Return | Permanent Growth Rate
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

93

حفظ في:
المستخلص: The study was conducted in order to fill the research gap by Combining the three Financial Decisions or behaviors, And decided to which extent is there a possibility of presence of rela-tionships among these decisions and its impact on the value of the Firm. Since the lack of taking into Consideration the possi-bility of the presence of existing relationships among these de-cisions may lead to biased results, Or corroded or even imposes incapability on generalizing these reached results. The value of the Firm has become the Occupant for both practitioners and academics, in order to investigate the nature of Possible relationships that may exist among The Financial deci-sions, which may take the form of Interaction or Causality and also seeking to know Determinants or even Constraints . Hence, the researcher determined to rely on EGX100 data from 2012 to 2017. Using an initial sample consisted of 32 compa-nies selected by identifying the companies that are already stable within this index throughout the study's period and after exclud-ing the banks , Financial Companies and the insurance companies due to their different Financial nature in dealing specifically in "with " financing decision and also Dollar companies due to changes in the exchange rate. The value of the Firm is expressed as a function of Three Financial Decisions which indicated that there may be an interaction relationships among them . This Value appeared as a dependent variable expressed by changing in Market Value ΔMV, and Changing in Market Value Added ΔMVA ,When The Three Financial Decisions appeared as an Independent and replaced by variables that served the study and are consistent with its objectives. Changing Rate of Total Assets used to express the investment decision, Debt Ratio resembled the financing decision, while the Dividends per share to its close price used to express the Dividend decision. The Researcher found That : - Changing on Market Value Added ΔMVA negatively affected by The Investment Decision(x1) . - Changing on Market Value Added ΔMVA Positively affected by The Interaction between Investment & Financial Decision(x1*x2).

قامت الدراسة من أجل سد الفجوة البحثية الخاصة بالجمع بين القرارات المالية الثلاثة أو كما أسماها البعض التصرفات المالية، ودراسة مدى إمكانية وجود علاقات بين تلك القرارات وتأثيرها على قيمة المنشأة. حيث أن عدم الأخذ في الاعتبار بإمكانية وجود علاقات بينها قد يجعل النتائج متحيزة بعض الشيء، أو حتى يفرض عدم القدرة على تعميم النتائج التي يتم التوصل إليها، إلى جانب أن قيمة المنشأة أصبحت الشغل الشاغل لكل من الممارسين والأكاديميين حيث أن تعظيم تلك القيمة هو الهدف الذي ترتكز عليه جهود الممارسين لتحقيقه والباحثين لدراسته والتعرف على المحددات الخاصة بكل قرار أو حتى معوقاته، وبالتالي قرر الباحث تحري طبيعة العلاقات الممكن تواجدها بين القرارات المالية والتي قد تتخذ شكل علاقات تفاعل أو سببية كما تم التوصل إليها في الأدبيات التي تم التعرض إليها. ومن هنا فقد قام الباحث بالاعتماد على بيانات مؤشر EGX100 خلال الفترة من عام 2012 وحتى عام 2017. باستخدام عينة مبدئية مكونة من 32 شركة تم اختيارها من خلال تحديد الشركات المستقرة بالفعل داخل ذلك المؤشر طوال فترة الدراسة وبعد استبعاد كل من البنوك والشركات المالية، وشركات التأمين نظرا للطبيعة الخاصة بهم فيما يخص القرارات المالية محل الدراسة ومن أهمها قرار التمويل، ثم تم إقصاء الشركات الدولارية نظرا لتغير سعر الصرف. وتم التعبير عن قيمة المنشأة من خلال معادلة انحدار تجمع القرارات المالية الثلاثة محل الدراسة وتشير إلى إمكانية وجود علاقة تفاعل بينها، وقد ظهرت فيها قيمة المنشأة كمتغير تابع معبرا عنها بالتغير في القيمة السوقية، والتغير في القيمة السوقية المضافة، والقرارات الثلاثة متغيرات مستقلة والتي تم الاستعاضة عنها ببعض المتغيرات التي تخدم الدراسة وتتفق مع أهدافها حيث تم استخدام معدل التغير في إجمالي الأصول للتعبير عن قرار الاستثمار، ومعدل الديون للدلالة على قرار التمويل في حين أنه تم استخدام نسبة " توزيعات الأرباح إلى سعر السهم في تاريخ الإقفال" للتعبير عن قرار التوزيعات. وتم التوصل إلى : أن قرار الاستثمار (X) ذا تأثير سلبي على قيمة المنشأة مقاسة بالتغير في القيمة السوقية المضافة (ΔMVA) أي أن زيادة قرار الاستثمار ينتج عنها انخفاض في قيمة المنشأة، وأن هناك التفاعل بين قراري الاستثمار وقرار التمويل (X1 * X2) وأنه ذا تأثير إيجابي على (ΔMVA) مما يعني أن زيادة التفاعل بين قراري الاستثمار وقرار التمويل ينتج عنه ارتفاع في قيمة المنشأة، كما أنه تم التوصل إلى أن كل من الاستثمار والتفاعل بين الاستثمار والتمويل قادر على تفسير 30.7% من التغير الحادث في قيمة المنشأة. كما ثَبُت أن النموذج الخاص بالتغير في القيمة السوقية (ΔMV) غير معنوي ولا يمكن الاعتماد عليه. وبالتالي يمكن القول بأن هناك تأثير لعلاقة التفاعل بين قراري الاستثمار والتمويل على قيمة المنشأة.

ISSN: 2636-2562