ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أحلام من دون أوهام: العائق البيروقراطي والفساد الإداري ومستقبل الديمقراطية في المنطقة العربية

العنوان بلغة أخرى: Dreams Without Illusions: Bureaucratic Obstacles, Administrative Corruption and the Future of Democracy in the Arab Region
المصدر: مجلة سياسات عربية
الناشر: المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات
المؤلف الرئيسي: عرفة، محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع42
محكمة: نعم
الدولة: قطر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: يناير
الصفحات: 87 - 107
ISSN: 2307-1583
رقم MD: 1066942
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: +EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الفساد | البيروقراطية | الديمقراطية | Corruption | Bureaucracy | Democracy
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: This study examines the mechanisms of government affairs administration and the conditions for effective governance, focusing on proposing codes of conduct in the aim of reducing corruption. The study deals with corruption as a pervasive disease in the Arab region, especially in the field of public administration. It treats public administration as a set of structures, procedures and practices, with an emphasis on public sector reform measures. It deals with governance as a set of laws and legal rules that the government/state or business networks implement, with an emphasis on communication and decision-making processes among the actors involved. The study concludes that the public sector in most countries of the Arab region is the main arm of the government, albeit to varying degrees. The public sector in these countries is huge, perhaps bloated, certainly multi-layered, and largely formal and centralized, relying on hierarchical management based on orders and control.

تبحث هذه الدراسة في ميكانيزمات إدارة شؤون الحكومة والشروط اللازمة لحوكمة فاعلة، مع التركيز على اقتراح مدونات لقواعد السلوك، وذلك بهدف الحد من الفساد. وتتعامل الدراسة مع الفساد بوصفه مرضا متفشيا في المنطقة العربية، خصوصا في مجال الإدارة العامة. وتتعامل مع الإدارة العامة بوصفها مجموعة من الهياكل والإجراءات والممارسات، مع التركيز على إجراءات إصلاح القطاع العام. وتتعامل مع الحوكمة، بوصفها مجموعة من القوانين والقواعد القانونية التي تقوم بها الحكومة/ الدولة، أو تقوم بها شبكات الأعمال، مع التركيز على عمليات الاتصال وصنع القرار للجهات الفاعلة المشاركة. تستنتج الدراسة أن القطاع العام في معظم بلدان المنطقة العربية يعد الذراع الرئيسة للحكم، وإن بدرجات متفاوتة. والقطاع العام في هذه البلدان ضخم، وربما منتفخ ومتشعب جدا، ومتعدد الطبقات بالتأكيد، وذو طابع رسمي ومركزي إلى حد بعيد، ويعتمد الإدارة التراتبية القائمة على الأوامر والسيطرة.

ISSN: 2307-1583