ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







موقف الخلافة العباسية من القوى الإسلامية في خلافة الظاهر بأمر الله 622- 623هـ= 1225- 1226م

العنوان المترجم: The Position of The Abbasid Caliphate from The Islamic Forces During the Caliphate Al-Zahir Bi-Amr Allah 622-623AH= 1225-1226AD
المصدر: مجلة أبحاث كلية التربية الأساسية
الناشر: جامعة الموصل - كلية التربية الأساسية
المؤلف الرئيسي: عبدالله، سرى ممتاز (مؤلف)
المجلد/العدد: مج15, ع4
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 1641 - 1660
ISSN: 1992-7452
رقم MD: 1067455
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تستهدف الدراسة تبيان ملامح السياسة العامة التي انتهجتها الخلافة في التعامل مع القوى الإسلامية المعاصرة في مرحلة الظاهر بالله الخلافة خلفا لوالده الناصر لدين الله الذي أمضى في الخلافة مدة طويلة ناهزت سبع وأربعون سنة تنوعت خلالها أساليبه في التعامل مع القوى الإسلامية بما أوتي من مهارة في التلاعب بتوازنات القوى فورث خلفه تركه ثقيلة لم يهمله العمر لمحاكاة سياسة أبيه. لذا عنيت بالتركيز على ما اتضح من ملامح سياسة الظاهر بالله في التعامل مع القوى الإسلامية، بما يحافظ على التوازنات وفق الخريطة السياسية التي أقرها والده، فضلا عن حفظ مكانة الخلافة ودورها المحوري في العالم الإسلامي.

The study aims at showing the characteristics of the policy pursued by the caliphate with the contemporary Islamic forces in the time of Al-dhair Lideen Allah who had been in the succession for a long time close to forty-seven years, his methods varied in dealing with the Islamic forces with the skill of manipulating the balance of power. He inherited a legacy that was too long for him to imitate his father's politics. So, I meant focusing on the features of Al-dhair B-Allah's policy in dealing with the Islamic forces maintaining the balance according to map approved by his father as well as maintaining the status of the succession and its vital role in the Islamic world.

ISSN: 1992-7452