ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







جغرافية الحقل التاريخي في ضوء تقاطع الإختصاصات محاولة في إعادة تشكيل المفهوم

العنوان بلغة أخرى: The Geography of History in Light of Interdisciplinarity: An Attempt to Reshape the Concept
المصدر: مجلة أسطور للدراسات التاريخية
الناشر: المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات
المؤلف الرئيسي: مولى، علي الصالح (مؤلف)
المجلد/العدد: ع11
محكمة: نعم
الدولة: قطر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: يناير
الصفحات: 59 - 80
ISSN: 2410-0870
رقم MD: 1067550
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
منهج | تقاطع الإختصاصات | الحوليات | التشبيك | التاريخ من أسفل | Interdisciplinarity | Annales | Connections | History from Below
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

11

حفظ في:
المستخلص: تستهدف هذه الدراسة، على نحو رئيس، الإجابة عن سؤال مركزي، هو: ما حظ الأكاديميا العربية من كسب معركة تجديد مناهج تطوير المعرفة وبناء أنساقها خارج سلطان الكتابة التقليدية؟ وقد جعلت، إجرائيا، علم التاريخ حقلا لبحث الإجابة عن هذا السؤال. واعتمدت في ذلك على مقاربات ثلاث: مقاربة تاريخية مرجعية عنيت بمدرسة الحوليات Annales والآفاق التي فتحتها أمام منهج تقاطع الاختصاصات، ومقاربة تأصيلية استكشافية اهتمت برصد نشوء حالة وعي عربي بضرورة تجديد مناهج البحث التاريخي، ومقاربة تجريبية تطبيقية عنيت بإمكانات الكتابة العربية المجددة. أوقفتنا الأولى على نتيجة ملخصها أن علاقة العلوم بعضها ببعض في التاريخ المعاصر تحكمت فيها إبستيمية فرضتها فتوحات المعرفة المتدفقة بغزارة في جميع المجالات والميادين. وساقتنا الثانية إلى أن منهج التقاطع تصور وموقف يستهدفان البحث عن السبل التي تعيد كتابة التاريخ وليس مجرد آلية أداتية. وبينا أن نشأته في السياق العربي لم تكن نشأة محلية خالصة، لقد كانت بتأثير من "ثورة الحوليات". وأفادتنا الثالثة أن ما أنجز إلى حد الآن في السياق الأكاديمي العربي يدل على أن المؤرخ العربي يخوض باقتدار، رغم العوائق الكبرى، معركته ضد مبادئ الكتابة التاريخية التقليدية ومناهجها. فعمليات التشبيك الواسعة بين الاختصاصات برهان على أن الوعي المتعلق بتفتيت الحواجز بين العلوم مدخل منهجي لا غنى عنه؛ لا فقط لإعادة كتابة التاريخ، بل أيضا لتنمية مهارات البحث العلمي وتطوير أداء المؤسسة الجامعية العربية.

This study attempts to answer the central question: how far has Arab academia been able to keep up with new approaches outside traditional writing? It takes history as the field on which this question is played out. In doing so it draws on three approaches: a source-based historical approach concerned with the Annales school and the horizons it opened up for interdisciplinarity, a developmental approach interested in the emergence of an Arab awareness of the need to update our methods of historical research, and a practical-experimental approach looking at the possibilities of new Arab historiography. The first approach reveals that the relationship of different academic fields with one another in modern history has been controlled by an episteme imposed by the waves of new knowledge flowing into all fields. The second illustrates that interdisciplinarity is a conception and an attitude aiming to look for ways to rewrite history and not just a tool – and we show that this Arab emergence was not purely local but was affected by the "Annales Revolution". The third approach demonstrates that despite the many challenges, Arab historians are dealing ably with the struggle against traditional historiography. The broad attempts to connect disciplines are evidence of an awareness of the importance of breaking down barriers between fields, which is an indispensable methodological approach– not only to rewrite history but also to develop academic research skills and the performance of Arab academia.

ISSN: 2410-0870