ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







استخدام النظم الخبيرة فى الكشف عن مدى تعرض شركات الصناعات المعدنية المصرية لمخاطر الإفلاس ومخاطر الإئتمان: دراسة تطبيقية

المصدر: المجلة العلمية للبحوث التجارية
الناشر: جامعة المنوفية - كلية التجارة
المؤلف الرئيسي: عزام، محسن عبيد عبدالغفار يونس (مؤلف)
المجلد/العدد: س6, ع4
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 281 - 330
رقم MD: 1068084
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

81

حفظ في:
المستخلص: يهدف البحث إلى محاولة الكشف عن مدى تعرض شركات الصناعات المعدنية المصرية لمخاطر الإفلاس ومخاطر الائتمان بغرض الحكم على قدرة هذه الشركات على الاستمرار وتصنيفها وفقا لأدائها المالي لشركات ناجحة أو فاشلة. وتطرق البحث لعدة نماذج محاسبية كمية للكشف عن مدى تعرض الشركات للإفلاس الشركات خاصة نموذج Altman ونموذج Springate ونموذج كيدا Kida ونموذج Sherrod والذي استند عليه البحث في جانبه التطبيقي نظرا لفعالية هذا النموذج في التنبؤ بمخاطر الإفلاس ومخاطر الائتمان بشكل متزامن. وشملت العينة أربعة عشر شركة في الفترة من 2011/ 2012 إلى 2015/ 2016. وكشفت النتائج عن إمكانية تصنيف نحو 57% من العينة كشركات ناجحة ونحو 43% من العينة كشركات فاشلة. كما تضمن البحث للمرة الأولى في حدود معرفة الباحث مقترحا لنظام خبير يتنبأ بمخاطر إفلاس الشركات بكفاءة وفعالية بناء على أربعة نماذج كمية مما يتيح عملية المقارنة بين القياسات المختلفة لمخاطر الإفلاس والتي أصبحت أسهل بكثير من ذي قبل وبدقة أكبر مما يعظم من مساهمة البحث وتطبيقاته العملية في جميع الشركات.

The research aims to detect the exposure extent of the Egyptian metal industries to bankruptcy risks and credit risks in order to determine their going concern and classify these firms according their financial performance to succsessful firms and failure firms. The research discussed several model of bankruptcy models especially Altman model, Sprintage model, Kida model and finally Sherrod model that utilized basically in practical part because of its effectiveness in measuring bankruptcy risks and credid risks in the same time. The sample includes 14 firms throughout 2011/2015 to 2015/2016. The results revealed that 57% of the firms were classified as successful firms and 43% were failure firms. To the best of the knowldge, the research included novel and effective expert system based on 4 accounting quantitative models in order to predict the bankruptcy risks of firms. Accordingly, the comparability of different measurements of bankruptcy risks increase and be more much easier. Subsequently, it maximizes the practical implications of the research throughout all firms.