ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أهمية الاستثمار في العنصر البشري في تقليل تفاوت الأجور في سوق العمل

المصدر: مجلة المالية والأسواق
الناشر: جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم - مخبر ديناميكية الاقتصاد الكلي والتغيرات الهيكلية دينامكس
المؤلف الرئيسي: كبدانى، سيدى أحمد (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Kebdani, Sidi Ahmed
مؤلفين آخرين: فؤاد، قاسم محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2015
الشهر: مارس
الصفحات: 181 - 204
ISSN: 2392-5124
رقم MD: 1070300
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الاستثمار في العنصر البشري | مؤشرات عدم المساواة في توزيع الدخل | معامل Gini | تباين الأجور في سوق العمل | Investing in the Human Element | Indicators of Income Inequality | "Gini" Coefficient | The Wage Disparity in the Labor Market
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

38

حفظ في:
المستخلص: تبحث هذه الورقة في العلاقة السببية بين الاستثمار في العنصر البشري وتباين الأجور في سوق العمل. فالطاقة البشرية تعتبر العنصر الأساسي والضروري لإحداث التطور الاقتصادي والاجتماعي بغض النظر عن التطور التكنولوجي الكبير الذي قد تشهده المنظمة أو الدولة، إذ أن العنصر البشري يعد محورا أساسيا في مجمل التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وكذلك هو غاية من غاياتها. ولذا تحولت الأدبيات الاقتصادية من التركيز على النمو الاقتصادي والاستثمار من المادي إلى التركيز على الاستثمار في العنصر البشري (عالم الأفكار والإبداع)، باعتباره مفتاح التنمية بشتى أنواعها، وهو الأمر الذي يؤثر إيجابا على مسألة توزيع الدخل بين الأفراد.

This paper examines the causal relationship between investment in the human element and the variation of wages in the labor market. Human energy is considered the main and essential element of economic and social development, regardless of the great technological development, which has seen the organization, or the state, as the human element is a key hub in the overall economic and social development, as well as the very objectives. Therefore, the economic literature has shifted from a focus on economic growth and material investment to focus on investment in the human element (the world of ideas and creativity), as a key to development of various kinds, which positively affect the question of the distribution of income among individuals.

ISSN: 2392-5124