ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







استخدام السبورة الذكية بديلاً عن المختبرات التعليمية فى المراحل التعليمية كافة: فى محور الأول "استحداث صيغ جديدة لإنتاج معلم الألفية الثالثة"

المصدر: مجلة كلية التربية
الناشر: جامعة طنطا - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: العاني، ضحى عادل محمود (مؤلف)
المجلد/العدد: مج74, ع2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: أبريل
الصفحات: 684 - 700
DOI: 10.21608/mkmgt.2019.212249
ISSN: 1110-1237
رقم MD: 1073391
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

30

حفظ في:
المستخلص: لمواصلة التطور الحاصل في العالم الغربي علينا إيجاد المختبرات التعليمية في مراحل التعليم، فالمختبر التعليمي الذي يقام في المدرسة يجهز بخدمات الماء والكهرباء والغاز والصرف بالإضافة إلى الأثاث اللازم والمستلزمات التعليمية التي يتطلب تنفيذ النشاطات والتجارب الواردة في المنهج. (العقيل، 2001، 5). ولعدم وجود إمكانية مادية في جميع الدول العربية ما عدا دول الخليج العربي في إعداد مختبرات تعليمية في المراحل الدراسية كافة، فقد وجدت أن استخدام السبورة الذكية التفاعلية بديلا عن المختبرات يساعد التلامذة والطلبة منذ المراحل الابتدائية وحتى الجامعة في مشاهدة وسماع التجارب العلمية على شكل أفلام إما أن تهيئ له من قبل وزارة التربية على شكل أقراص أو يأخذها من برنامج (youtube). مما تثبت المعلومة في ذهن المتعلم أفضل من طريقة الحفظ والتلقين دون مشاهدة المكونات الأساسية في تعلم الدروس العلمية كشكل المغنيسيوم أو الفسفور وأهميته وطريقة التعامل معه مثلا. وأن استخدام التعليم الإلكتروني في تدريس العلوم يعد من الاتجاهات الحديثة التي أوصت كثيرا من الدراسات بجدواها والتي بينت أن الإنسان يستطيع أن يتذكر 10 % مما يقرأه، و20% مما يسمعه، ويتذكر 50% مما يسمعه ويراه، وحوالي 90 % مما يسمعه، ويراه ويعمله. (فتح الله، 2004: 162).

The research laboratory in the school is equipped with water, electricity, gas and drainage services, in addition to the necessary furniture and educational supplies that require the implementation of the activities and experiments included in the curriculum. (Aqeel, 2001: 5). In the absence of a material possibility in all Arab countries except the Arab Gulf countries in the preparation of educational laboratories in all stages of study, it was found that the use of smart interactive whiteboard as an alternative to laboratories helps students and students from the elementary stages and the university to watch and hear scientific experiments in the form of films, Which is established by the Ministry of Education in the form of tablets or taken from the program (YouTube), which proves the information in the mind of the learner better than the method of conservation and indoctrination without seeing the basic components in learning scientific lessons, such as the form of magnesium or phosphorus and importance and the way to deal with him, for example. And that the use of e-learning in the teaching of science is one of the modern trends, which recommended a lot of studies of its effectiveness, which showed that the human can remember 10% of what he reads, and 20% of what he hears, and remember 50% of what he hears and see, and about 90% See it, and do it. (Fathallah, 2004: 162).

ISSN: 1110-1237