ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







ممارسات إدارية في منظمات الأعمال: المؤسسة العمومية الاقتصادية الجزائرية نموذجا

العنوان المترجم: Administrative Practices in Business Organizations: The Algerian Public Economic Institution as A Model
المصدر: مجلة العلوم الاجتماعية والإنسانية
الناشر: جامعة العربي التبسي تبسة
المؤلف الرئيسي: زواوي، موسي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: طرطار، أحمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع13
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2017
الصفحات: 319 - 334
ISSN: 1112-685x
رقم MD: 1074037
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: Many economists and administrators focused on the failure of all the public and industrial companies in Algeria because of the non mastery of the modern administration model . Many experts reports showed that the different ways of administration were defective: weak actors’ responsabilisation, insensitivity of a demotivated staff, abusive centralization. Recently they focused on methods of organization more objective with a universal application. Whereas others evocate the failure of the industrial graft, even the necessity of a" cultural" adjustment. In This study we use a method taking in consideration the Algerian cultural specificities we would like to show through an investigation done in an Algerians public society.

لقد أرجع العديد من الاقتصاديين والمسيرين مشاكل تعثر "تعطل" المؤسسات العمومية الاقتصادية في الجزائر إلى عدم التمكن والإلمام بمعرفة "نماذج التسيير المتطورة"، كما أن معظم الخبراء أشاروا إلى أن أشكال التسيير المتبعة لم تكن ناجعة، وأرجعوا السبب إلى تدني روح المسؤولية لدى العديد من الفاعلين بها والمبالغة في مركزية القرارات وعدم تجنيد العديد من العمالة. وأخيرا انصب الانتقاد على الاعتماد المبالغ فيه على طرق تنظيم موضوعية عامة؛ بينما أشار آخرون إلى فشل محاولة زرع تصنيع غريب في تربية مختلفة وهو ما يدعو إلى ضرورة إجراء تعديل "ثقافي". واعتمادا على هذا الطرح سوف نتبع منهجية تأخذ بعين الاعتبار الثقافات المختلفة في الجزائر لمعرفة كيفية إعادة تأهيل أنماط التسيير اللائقة بالمؤسسة الجزائرية، وسوف ينصب اتهامنا على تبيان روية واضحة لهذه الأشكال من خلال حوار أجريناه بمؤسسة عمومية جزائرية.

ISSN: 1112-685x