ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العلاقة بين علم العقيدة وعلم فقه اللغة: دراسة تحليلية مقارنة

العنوان بلغة أخرى: The Relationship between Creed Science and Linguistic Science "Philology": Comparative Analytical Study
المصدر: مجلة العلوم الشرعية
الناشر: جامعة القصيم
المؤلف الرئيسي: الحمد، محمد بن إبراهيم بن أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج13, ع5
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1441
الشهر: مايو
الصفحات: 3298 - 3355
ISSN: 1658-4066
رقم MD: 1078781
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

40

حفظ في:
المستخلص: هذا البحث يدور حول إيضاح العلاقة بين علمي العقيدة، وفقه اللغة، وذلك من خلال أبرز الموضوعات المشتركة بينهما، وهي موضوع المشترك، وموضوع المترادف، وموضوع المجاز؛ فهي في أصلها-موضوعات لغوية تبحث ضمن مباحث علم (فقه اللغة). ولما استجد في مباحث علم العقيدة دخول مسائل في علم الكلام، وكان من ضمنها توظيف هذه المباحث اللغوية لتأييد ما يرمون إليه من تعطيل دلالة بعض النصوص عن ظاهرها، وتبعهم على ذلك بعض من يعطلونها بالكلية-قام علماء الإسلام-وعلى وجه الخصوص علماء السنة-بوجه تلك الانحرافات، وإبطال ذلك التوظيف، وإثبات أن الاستعمال الصحيح لتلك الموضوعات لا يؤيد ما يذهب إليه من يرومون صرف النصوص عن دلالاتها. ومن هنا صارت تلك الموضوعات تبحث في علم اللغة وعلم العقيدة على حد سواء. وفي هذا البحث إبراز لتلك العلاقة من خلال تلك الموضوعات على وجه التفصيل.

This research is to clarify the relationship between Creed Science and Linguistic Science by presenting the common topics between these two sciences, and these topics are: verbal mutual, Synonym and metaphor. All these topics are essentially parts of philology. And because of what has arisen in the field of theology researches like the presence of some issues in the science of speech, and among them was the use of these linguistic topics to support the goal to disrupt of the significance of some authentic resources texts, Those were also followed by some who tend to disrupt them altogether, and because of that some Muslim scholars, and especially Sunni scholars, countered these distortions, and nullified that employment, and clearly demonstrated that the correct use of these topics does not support what they are aiming at. Hence, these subjects started to deal with both theology and linguistic topics. And this research highlights this relationship through those topics in detail.

ISSN: 1658-4066

عناصر مشابهة