ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مداخل مقترحة لاشتقاق وصياغة أهداف التدريس في التربية الفنية من منظور معاصر

المصدر: دراسات تربوية واجتماعية
الناشر: جامعة حلوان - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: فوزي، ياسر محمود (مؤلف)
مؤلفين آخرين: رمضان، محمد عبدالعاطي عبدالشافي (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج23, ع4
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 265 - 328
ISSN: 2682-3616
رقم MD: 1081904
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
مدخل | الأهداف | أهداف التدريس | المنظور المعاصر | Introduction | Objectives | Teaching Objectives | Contemporary Perspective
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

41

حفظ في:
المستخلص: The current research aims to identify a range of contemporary approaches that can be used to formulate teaching objectives in the field of art education. The researcher has designed a visual model through which to identify the starting points of the goals in art education, and then rely on one of those entrances or starting points, or the combination of more than one entrance when formulating goals. This model can contribute to the construction of new foundations for contemporary vision of the objectives of teaching art education, while preserving the main considerations in the practice of art education from the production of art and aesthetic taste and the history and criticism of art. Where the four areas can be the starting point for a new vision in the practice of art education by focusing on the formulation of teaching goals and their distance from the proposed approaches to the current study. The research has led to a number of recommendations, the most important of which is the need to train teachers to activate the proposed approaches in the current study when formulating the teaching goals, and even to introduce new approaches from various sources with renewed visions that make the formulation of teaching objectives a process that keeps abreast of the subsequent changes in the various life paths.

يؤثر أي قصور ينتاب حاسة السمع بطبيعة الحال على الأداء الوظيفي الخاص بها سواء تمثل ذلك في ضعف السمع أو حتى في فقد السمع، ومن ثم فإنه يترك أثرا سلبيا واضحا على الفرد وعلى جوانب شخصيته بشكل عام عقليا، وانفعاليا، واجتماعيا، وأكاديميا، ولغويا، وجسميا، وحركيا. كذلك فإنه يجعله في حاجة إلى تعلم طرق وأساليب خاصة للتواصل كي يتغلب جزئيا على تلك الآثار الناجمة، ويصبح أيضا في حاجة إلى برامج خاصة يتمكن بموجبها من تعلم ما يساعده ولو جزئيا على العيش في جماعته، والإبقاء على قدر من التفاعل والتواصل معهم ليحقق له قدرا معقولا من التوافق الشخصي والاجتماعي. (عادل عبدالله، ٢٠٠٤، ١٤٩-١٥٠) يهدف البحث الحالي إلى تحديد مجموعة من المداخل المعاصرة الثي يمكن الاستناد إليها عند صياغة أهداف تدريسية في ميدان التربية الفنية. وقد قام الباحثان بتصميم نموذج بصري يمكن من خلاله التعرف على منطلقات صياغة الأهداف في التربية الفنية، ومن ثم الاعتماد على واحد من تلك المداخل أو المنطلقات، أو الجمع بين أكثر من مدخل عند صياغة الأهداف. حيث يمكن أن يسهم هذا النموذج في بناء مرتكزات جديدة لرؤية معاصرة لأهداف تدريس التربية الفنية، مع المحافظة على الاعتبارات الرئيسة في ممارسات التربية الفنية من إنتاج فني وتذوق جمالي وتاريخ الفن ونقده. حيث يمكن أن تكون المجالات الأربع منطلقا لرؤية جديدة في ممارسة التربية الفنية بالتركيز على صياغة الأهداف التدريسية وإبعادها التي تنطلق من المداخل المقترحة بالدراسة الحالية. وقد خرج البحث بعدد من التوصيات أهمها ضرورة تدريب الطلبة المعلمون على تفعيل المداخل المقترحة بالدراسة الحالية عند صياغة الأهداف التدريسية، بل واستحداث مداخل جديدة من منابع شتى برؤى متجددة تجعل من صياغة الأهداف التدريسية عملية تواكب التغيرات اللاحقة في المسارات الحياتية المتنوعة .

ISSN: 2682-3616