ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







اتجاهات طالبات الاقتصاد المنزلي في جامعة البلقاء التطبيقية نحو الخياطة المنزلية

العنوان بلغة أخرى: Trends of Students of Home Economics at Al- Balqa Applied University towards Home Sewing
المصدر: مجلة بحوث في العلوم والفنون النوعية
الناشر: جامعة الأسكندرية - كلية التربية النوعية
المؤلف الرئيسي: دعنا، هناء مصطفى أمين (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الصمادي، صفاء أحمد مصطفى (م. مشارك), الهلسا، وفاء نايف خلف (م. مشارك), الفلاح، مارلين منصور أحمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع12
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 217 - 240
DOI: 10.21608/BALEXU.2019.197347
ISSN: 2356-895X
رقم MD: 1083921
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الخياطة المنزلية | الاقتصاد المنزلي | جامعة البلقاء التطبيقية | Home Sewing | Home Economics | Balqa Applied University
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

9

حفظ في:
المستخلص: The objective of the study was to identify the trends of students of home economics in Balqa Applied University towards home sewing in terms of importance and sources of information available to them on this subject inside and outside the university, in addition to the most important obstacles that prevent them from sewing inside the home, and to identify some of the solutions that may contribute to Their point of view is to encourage home sewing. The results of the responses of the students showed that they consider that home sewing is of great importance in terms of improving the economic conditions and enhancing the family security of the families with averages (4.25-4.23), respectively. On the other hand, the results also showed that the students in the sample believe that the subjects included in the study plan for home economics provide information about home sewing with a medium degree (3.14), and it focuses on the practical side with a medium degree (3.26), in addition to the lack of laboratories and workshops. Adequately in the colleges included in the study, sample necessary to apply the practical aspect. The results showed that female students use the internet to obtain more information about home sewing than other sources available outside the university with an average of (4.32). On the other hand, the students found that there are many obstacles to the practice of home sewing. Working with sewing (4.04). The students also considered adding more materials looking at home sewing to the home economics plan, focusing more on the practical side and providing the necessary laboratories and workshops that enable the students to apply the home sewing and solutions that may contribute to encouraging home sewing significantly.

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على اتجاهات طالبات الاقتصاد المنزلي في جامعة البلقاء التطبيقية نحو الخياطة المنزلية من حيث الأهمية ومصادر المعلومات المتاحة لهن حول هذا الموضوع داخل وخارج الجامعة، إضافة إلى أهم المعيقات التي تحول دون ممارستهن للخياطة داخل المنزل، والتعرف على بعض الحلول التي قد تساهم من وجهة نظرهن في التشجيع على ممارسة الخياطة المنزلية. وتبين من نتائج استجابات الطالبات أنهن يرين بأن للخياطة المنزلية أهمية كبيرة من حيث تحسين الظروف الاقتصادية وتعزيز الأمن الأسري للأسر وبمتوسطات حسابية مقدارها (4.25-4.23) على التوالي. من جهة أخرى، كما أظهرت النتائج أن الطالبات في العينة يرين بأن المواد الدراسية المدرجة ضمن الخطة الدراسية للاقتصاد المنزلي توفر المعلومات حول الخياطة المنزلية بدرجة متوسطة (3.14)، كما أنها تركز على الجانب العملي بدرجة متوسطة (3.26)، إضافة إلى عدم توفر المختبرات والمشاغل بشكل كافي في الكليات التي شملتها عينة الدراسة اللازمة لتطبيق الجانب العملي. وأظهرت النتائج أن الطالبات يلجأن للإنترنت للحصول على المعلومات حول الخياطة المنزلية بدرجة أكبر من المصادر الأخرى المتاحة خارج الجامعة وبمتوسط حسابي مقداره (4.32)، من جهة أخرى تبين أن الطالبات يرين أن هناك الكثير من المعيقات لممارسة الخياطة المنزلية كان أهمها عدم وجود الرغبة في ممارسة العمل بالخياطة (4.04). كما رأت الطالبات في إضافة المزيد من المواد التي تبحث في الخياطة المنزلية إلى خطة الاقتصاد المنزلي والتركيز على الجانب العملي بصورة أكبر وتوفير المختبرات والمشاغل اللازمة التي تمكن الطالبات من التطبيق العملي للخياطة المنزلية وحلولا قد تساهم في تشجيع الخياطة المنزلية بدرجة كبيرة.

ISSN: 2356-895X