ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Smartphone Uses in the Language Classroom for Learning Purposes by EFL College Students

المصدر: مجلة العلوم التربوية والدراسات الإنسانية
الناشر: جامعة تعز فرع التربة - دائرة الدراسات العليا والبحث العلمي
المؤلف الرئيسي: Al-Maqtri, Mahmoud Ahmad Thabet (Author)
المجلد/العدد: ع12
محكمة: نعم
الدولة: اليمن
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 565 - 594
DOI: 10.55074/2152-000-012-020
ISSN: 2617-5908
رقم MD: 1084285
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: HumanIndex, EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الفصل الدراسي | طلاب اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية | أغراض التعلم | استخدام الهاتف الذكي | المنهج المختلط | جامعة بيشة | Classroom | EFL College Students | Learning Purposes | Mixed-Methods | Smartphone Uses | University of Bisha
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

39

حفظ في:
المستخلص: This study aimed at examining the current uses of smartphones for language learning purposes by the EFL college students outside the classroom with the intention of proposing using these devices for language learning inside the classroom. The study was conducted with students of English in two colleges of Sciences and Arts affiliated to the University of Bisha, An-namas, Saudi Arabia, in 2018-2019. In this mixed-methods descriptive study, a questionnaire was used to collect the data from 77 male and female participants taken from a total population of 142 students. The Questionnaire validity (ɑ= 0.87) and reliability were measured. To analyze the obtained data, the (SPSS) version 16.0 was used. Qualitative data from the researcher instructor's informal observations and colleagues' discussions were used to support data gained from the questionnaire. Results showed that participants have already been using these devices for learning purposes outside the classroom. According to the findings, the five top uses of smartphones by the respondents were (1) in using these devices as dictionaries; (2) for logging in the electronic portal to follow up notices and so on; (3) in spelling check (4) in translating texts, and (5) in looking for answers to difficult questions. Other uses were also given. T-test did not show any significant gender differences in the uses of these devices. Statistics indicated that all participants wanted to use these devices in classroom. The study concluded that these devices could be used in the classroom for language learning purposes. A list of uses and applications was prepared for the purpose. Among the recommendations was to establish a clear policy and rules to be followed by the different parties.

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة الاستخدامات الحالية للهواتف الذكية لأغراض تعلم اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية خارج الفصل الدراسي وذلك بهدف تقديم مقترح استخدام هذه الأجهزة لتعليم ولتعلم اللغة في الفصل الدراسي. أجريت الدراسة على طلبة قسم اللغة الإنجليزية في كليتي العلوم والآداب التابعتين لجامعة بيشة، فرع النماص، المملكة العربية السعودية في 2018- 2019. في هذه الدراسة الوصفية، تم استخدام المنهج المختلط- الكمي والكيفي- حيث استخدمت في الأول الاستبانة لجمع البيانات من عينة مكونة 77 مشاركا من الذكور والإناث من أصل 142 طالبا وطالبة، وتم قياس صدق الأداة (ɑ = 0.87) وثباتها. وتم استخدام الإصدار 0.16(SPSS) لتحليل البيانات المعطاة. أما المنهج الكيفي فقد أستخدم للحصول على بيانات من ملاحظات الباحث (المحاضر) ومن المناقشات غير الرسمية مع الزملاء من أعضاء هيئة التدريس. أظهرت النتائج أن المشاركين يستخدمون بالفعل هذه الأجهزة لأغراض التعلم خارج الفصل الدراسي. ووفقا للنتائج، فإن أهم خمسة استخدامات للهواتف الذكية من قبل المشاركين كانت (1) استخدام هذه الأجهزة كمعاجم. (2) لتسجيل الدخول في البوابة الإلكترونية لمتابعة الإشعارات وما إلى ذلك؛ (3) في التدقيق الإملائي (4) في ترجمة النصوص، و(5) في البحث عن إجابات للأسئلة الصعبة. إلى غير ذلك من الاستخدامات. لم يشر اختبار(ت) T أي اختلافات ذات دلالة إحصائية بين الجنسين في استخدام هذه الأجهزة. بينما أظهرت الإحصاءات أن جميع المشاركين يفضلون استخدام هذه الأجهزة في الفصل الدراسي. انتهت الدراسة بإمكانية استخدام هذه الأجهزة في الفصل الدراسي. تم إعداد قائمة بالاستخدامات والتطبيقات التي يمكن تطبيقها في الفصل الدراسي من قبل كل من الطلبة والمعلمين. من بين التوصيات التي طرحت وضع استراتيجية وقواعد استخدام واضحة لاتباعها من قبل الأطراف المختلفة.

ISSN: 2617-5908

عناصر مشابهة