ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Le Rôle de Leader D’opinion Électronique "E-LO" sur L’attitude Envers la Marque et L’intention D’achat du Consommateur: Etude sur le Consommateur Algérien

المصدر: مجلة آفاق للبحوث والدراسات
الناشر: المركز الجامعي المقاوم الشيخ آمود بن مختار إيليزي
المؤلف الرئيسي: Sayah, Fatima (Author)
المجلد/العدد: ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: جوان
الصفحات: 419 - 436
ISSN: 2602-6546
رقم MD: 1084523
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الفرنسية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
قائد الرأي الإلكتروني | شبكات التواصل الاجتماعي | الموقف اتجاه العلامة | رغبة "نية" الشراء | كفءة الانترنت
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

5

حفظ في:
المستخلص: يعتبر قائد الرأي الإلكتروني أحد أهم أدوات الاتصال في المؤسسة. فهو من جهة يؤثر على سلوك المستهلك وقرار الشراء لمختلف المنتوجات والخدمات، ومن جهة أخرى تكتسي نصائحه، إرشاداته وتوصياته اتجاه المنتوج والخدمات مكانة هامة في سلوك وتصرفات المستهلك كما أنما أكثر تحفيزا لقرار الشراء مقارنة بأدوات سياسة الاتصال الكلاسيكية. نركز في دراستنا هذه على الدور الذي يلعبه القائد وتأثيره على رغبة الشراء، وهذا من خلال متغيرين اثنين: موقف المستهلك اتجاه العلامة وكفاءة الإنترنت والتحكم فيه. وبعد استعراض أدبيات الدراسة والجانب النظري، واعتمادا على تحليل (MANOVA) والمعادلات البنائية "طريقة المربعات الصغرى" (PLS)، توصلنا إلى النتائج التالية: يلعب قائد الرأي دور مهم بفضل الشروحات والتعليلات التي يقدمها حول المنتوج في التأثير على المستهلك الجزائري من خلال موقف المستهلك اتجاه العلامة التي تؤثر بدورها على نية الشراء، حيث تعتبر متغير وسيطي بين قائد الرأي ونية الشراء. كما أن كفاءة الإنترنت والتحكم فيه من طرف المستهلك تلعب دور المعدل للعلاقة التي تجمع ما بين القائد وموقف المستهلك اتجاه العلامة.

Le leader d'opinion électronique est considéré comme un outil primordial pour l'entreprise. Ce leader constitue une cible média très intéressante pour le lancement de l'innovation. D’une part, ses opinions sont spontanément sollicités par ses pairs avant et/ou après l’achat d’un produit ou d’un service, et d'autre part, ses recommandations, ses orientations et ses conseils ont un poids plus fort sur l'intention d’achat en comparaison avec les sources d’informations contrôlées par l’entreprise. Cette recherche, montre l’impact de ce leader sur l'attitude envers la marque et l'intention d'achat. Après une brève revue de la littérature, les résultats de l’analyse de données à l’aide de l'analyse de (MANOVA) et des équations structurelles PLS, confirment le rôle de leader opinion sur l'attitude envers la marque qui joue le rôle de médiateur entre le leader d'opinion et l'intention d'achat. Concernant la compétence Internet, elle modère le lien entre ce leader et l'attitude envers la marque.

ISSN: 2602-6546