ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور التكوين في تحقيق الميزة التنافسية لمنظمات الأعمال في الجزائر: دراسة حالة مؤسسة موبيليس الجزائر

العنوان المترجم: The Training Role in Achieving the Competitive Advantage of Business Organizations in Algeria: A Case Study of Mobilis Corporation in Algeria
المصدر: مجلة إدارة الأعمال والدراسات الاقتصادية
الناشر: جامعة زيان عاشور بالجلفة
المؤلف الرئيسي: بلحاج، فراجي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عبدالقادر، بوشمال (م. مشارك), دن، أحمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2015
الصفحات: 1 - 22
DOI: 10.51842/2179-000-001-001
ISSN: 2437-0525
رقم MD: 1085610
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التكوين | الموارد البشرية | الميزة التنافسية | Training | Human Resources | Competitive Advantage
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

5

حفظ في:
المستخلص: This study targeted mainly the vital role of training that it plays to achieve a competitive advantage. Training is considered as a traditional issue as well as modern in the same time in the field of Human Resource Management. It becomes one of the special activities and the important tools to develop the efficiency of human resources and that's come through providing employees by skills and knowledge and the needed behavior to accomplish the demanded goals and to meet the required needs. The researcher has chosen Mobilis company that is one of the mobile phone's companies in Algeria that it marks a high-level of competition. In his field study that took place in the general direction of Moblilis, he depended on administering questionnaires and through analysis as well through the statistical program (SPSS), to know in depth the relationship between training and the competitive advantage.

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن الدور الذي يلعبه التكوين في تحقيق الميزة التنافسية، إذ يعتبر التكوين من القضايا التقليدية والمعاصرة في نفس الوقت، في مجال إدارة الموارد البشرية وأصبح ضرورة حياة لأي منظمة من المنظمات طالما إنها تحرص وتسعى إلى البقاء والاستمرار والتقدم، كما يعد أحد الأنشطة المتميزة والأدوات المهمة التي تستخدمها الإدارة لتطوير فعالية الموارد البشرية من خلال تزويد العاملين بالمهارات والمعارف العلمية والسلوك اللازم لأداء العمل وتحقيق الأهداف والوصول إلى الغايات المطلوبة. ولقد اختار الباحث مؤسسة موبيليس وهي إحدى مؤسسات الهاتف النقال في الجزائر الذي يتميز بالتنافسية الشديدة، واعتمد في الدراسة الميدانية التي تمت على مستوى المديرية العامة لمؤسسة موبيليس على الاستبيان والتحليل بواسطة البرنامج الإحصائي (SPSS)، لمعرفة مدى الارتباط والعلاقة ما بين التكوين والميزة التنافسية.

ISSN: 2437-0525