ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







بروفيلات ما وراء المعرفة لدى معلمي التعليم العام وعلاقتها بالإبداع التدريسي

العنوان بلغة أخرى: Metacognition Profiles among General Education Teachers and its Relation to Teaching Creativity
المصدر: مجلة التربية
الناشر: جامعة الأزهر - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: الأبيض، عادل عبدالمعطي (مؤلف)
المجلد/العدد: ع187, ج1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: يوليو
الصفحات: 1 - 36
DOI: 10.21608/jsrep.2020.109901
ISSN: 1110-323X
رقم MD: 1085905
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
ما وراء المعرفة | الإبداع التدريسي | المعرفة التصريحية | المعرفة الإجرائية | التقويم الذاتي | Metacognition | Teaching Creativity | Procedural Knowledge | Conditional Knowledge | Self-Evaluation
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

35

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة الكشف عن بروفيلات ما وراء المعرفة لدى معلمي التعليم العام، والكشف عن العلاقة الإرتباطية بين ما وراء المعرفة وأبعادها والابداع التدريسي، والكشف عن القدرة التنبؤية لأبعاد ما وراء المعرفة بالإبداع التدريسي، وتكونت العينة من (200) من معلمي التعليم العام بمدينة عرعر بالمملكة العربية السعودية. واستخدم الباحث مقياس الوعي بما وراء المعرفة للمعلمين، ومقياس الإبداع التدريسي، وتوصلت الدراسة إلى أن بروفيلات ما وراء المعرفة تمثلت في تصدر بعد( المعرفة التصريحية) في المرتبة الأولى، ثم بعد ( المراقبة الذاتية) في المرتبة الثانية، ثم بعد ( المعرفة الإجرائية) في المرتبة الثالثة، بينما جاء بعدي(التخطيط، والمعرفة الشرطية) في المرتبة الرابعة، وجاء بعد( التقييم الذاتي) في المرتبة الخامسة، وأشارت النتائج إلى وجود علاقة إرتباطية بين ما وراء المعرفة بأبعادها والإبداع التدريسي، وأن أكثر أبعاد ما وراء المعرفة تنبؤا بالإبداع التدريسي بعدي (المعرفة التصريحية، والمراقبة الذاتية).

The study aimed to reveal the profiles of metacognition among general education teachers, the correlation between metacognition, its dimensions and creativity in teaching and the predictive ability of metacognitive components of teaching creativity. The study sample consisted of 200 general education teachers of Arar city, Kingdom of Saudi Arabia. The researcher used Metacognitive Awareness Inventory for Teachers (MAIT) and Creative Teaching Scale. The study concluded that the metacognitive profiles were represented in the arrangements of dimensions: declarative knowledge was first; self-monitoring was second; procedural knowledge were third; planning and conditional knowledge dimension were fourth and self-evaluation was the fifth. The study also found a correlation between metacognition dimensions and creative teaching, and that the most predictive metacognition dimensions of creative teaching were declarative knowledge and self-monitoring.

ISSN: 1110-323X

عناصر مشابهة