ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







في تحولات صوت الهمزة في المفردة الأعجمية المعربة: دراسة تحليلية

العنوان بلغة أخرى: The Transformations of the Sounds of the Alhamza In Arabicized Persian Words: Analytical Study
المصدر: مجلة الجامعة الإسلامية للبحوث الإنسانية
الناشر: الجامعة الإسلامية بغزة - شئون البحث العلمي والدراسات العليا
المؤلف الرئيسي: الرفاعى، ندى يحيى (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عبابنة، يحيى عطية (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج28, ع4
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1442
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 228 - 249
DOI: 10.33976/1442-028-004-011
ISSN: 2410-3160
رقم MD: 1086805
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
تحولات | الهمزة | تعريب | أعجمية | قطع همزة الوصل | Transformation | Alhamza | Arabization | Inserting | Cutting the Linking Glottal Stop
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

17

حفظ في:
المستخلص: موضوع هذه الدراسة هو التحولات التي تطرأ على صوت الهمزة في المفردات المعربة التي دخلت العربية، وقد تبين أن اللغة العربية استعارت من لغات اشتملت على بعض الأداءات المعجمية التي شكلت الهمزة مكونا من بنية الكلمة فيها، وقد تصرفت العربية في الصورة الصوتية للكلمة الأعجمية المعربة، وأجرت عليها ما أجرته على المفردات العربية الأصيلة من حذف وتسهيل، كما أن العربية همزت كلمات معربة لم تكن مهموزة في لغاتها الأصلية، وقد تمثل ذلك بعدة صور، أهمها: إقحام الهمز وقطع همزة الوصل، وأن هناك ألفاظا حافظت على صورتها دون تغيير عند تعريبها إلا في بعض الأصوات، وذلك بسبب الشرط الحضاري.

This study seeks the changes occurred at glottal stop sounds in the foreign Arabicized words. The results of the study revealed that the languages that Arabic borrowed from contained some lexical forms in which glottal stop formed the structure of these words. Arabic Language has influenced in the phonetic image of the foreign Arabicized words Including deletion and facilitation. Furthermore, Arabic language has added glottal stop to some Arabicized words that did not exist in their original Languages, and this was represented in several images, such as: Inserting glottal stop, cutting the linking glottal stop. There are words kept their image unchanged when they were arabicized except for some sounds because of the cultural conditions.

ISSN: 2410-3160

عناصر مشابهة