ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تصميم برنامج لإكساب مهارات ماوراء المعرفة وفق نموذج راش لدى طلاب كلية التربية جامعة بغداد

العنوان بلغة أخرى: Design A Program to Acquire Metacognitive Skills According to the Rush Model to Educational College –Bagdad University
المصدر: مجلة العلوم الإنسانية
الناشر: جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا
المؤلف الرئيسي: منذر، عدنان غسان (مؤلف)
مؤلفين آخرين: إبراهيم، فتحية عمر (م. مشارك), الكناني، الفاتح (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج21, ع1
محكمة: نعم
الدولة: السودان
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 185 - 202
ISSN: 1858-6724
رقم MD: 1086959
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
مهارات ماوراء المعرفة | نموذج راش | Metacognition Skills | Rush Model
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

106

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى تصميم برنامج لاكتساب مهارات ما وراء المعرفة وفق نموذج راش وتمثلت مشكلة الدراسة في إهمال الكثير من الاستراتيجيات الحديثة في التعلم والتي من بينها استراتيجية ما وراء المعرفة التي تقوم تعجيل تطور مهارات الفرد ما وراء المعرفي وما يحدثه ذلك من أثر على سلوك الفرد في حل المشكلات. وهدفت الدراسة إلى تصميم برنامج لاكتساب مهارات ما وراء المعرفة وفق نموذج راش. ومعرفة أثر البرنامج المصمم على اكتساب مهارات ما وراء المعرفة. اتبع الباحث المنهج التجريبي المقارن وتوصلت إلى أن السمة المميزة لمهارات ما وراء المعرفة في الاختبار القبلي لطلاب كلية التربية ابن الهيثم- جامعة بغداد تتسم بالانخفاض، السمة المميزة لمهارات ما وراء المعرفة في الاختبار القبلي لطلاب كلية التربية ابن الهيثم- جامعة بغداد تتسم الارتفاع. توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مهارات ما وراء المعرفة في للاختبارين القبلي والبعدي لطلاب كلية التربية ابن الهيثم - جامعة بغداد. أوصت الدراسة ب استخدام نموذج راش كأحد نماذج نظرية السمات الكامنة في بناء اختبارات لأنواع التفكير المختلفة.

The study aim at designing a program to acquire metacognitive skills according to the Rush model. The problem of the study was neglecting many modern strategies in learning, among which is the metacognitive strategy that expedites the development of the metacognitive skills of the individual and the effect this has on the behavior of the individual in solving problems. The study aimed to design a program to acquire metacognitive skills according to the Rush model. Knowing the impact of the program designed on acquiring metacognitive skills. The researcher followed the comparative experimental method and concluded that the distinctive feature of metacognition skills in the pre-test for students of the College of Education Ibn Al-Haytham - University of Baghdad is characterized by the decline, the distinctive characteristic of metacognition skills in the tribal test for students of College of Education Ibn Al-Haytham - University of Baghdad is characterized by height. There are statistically significant differences in metacognitive skills in the pre and post tests for students of the College of Education, Ibn Al Haytham - University of Baghdad. The study recommended the use of the Rush model as one of the paradigms of the underlying features theory in constructing tests for different types of thinking.

ISSN: 1858-6724