ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المناخ التنظيمي وعلاقته بتحسين بيئة العمل في مكاتب الرئاسة العامة لمديرية الشباب والرياضة: دراسة ميدانية

المصدر: مجلة القراءة والمعرفة
الناشر: جامعة عين شمس - كلية التربية - الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة
المؤلف الرئيسي: الحارثي، خالد وصل الله راضي (مؤلف)
المجلد/العدد: ع229
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: نوفمبر
الصفحات: 111 - 138
DOI: 10.21608/MRK.2020.137451
رقم MD: 1087957
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المناخ التنظيمي | الرئاسة العامة لرعاية الشباب | المملكة العربية السعودية | Organizational Climate | Employees Level of Functioning | Offices of the General Presidency for Youth Welfare in Kingdom of Saudi Arabia
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

53

حفظ في:
المستخلص: هدف الدراسة: هدفت الدراسة إلى تحديد مستوى المناخ التنظيمي وأبعاده المختلفة لدى العاملين في مكاتب الرئاسة العامة، وتحسين طبيعة العمل في هذه المكاتب، ودارسة اختلاف كل منهما حسب متغيرات العمر والمؤهل وسنوات الخبر والمشاركة بالدورات التدريبية، كما هدفت إلى تحديد اتجاه وقوة العلاقة بين المناخ التنظيمي وتحسين طبيعة العمل للعاملين في هذه المكاتب ومن وجهة نظرهم. شارك في الدراسة ٣٢٥ موظفا عاملا في مكاتب الرئاسة العامة لرعاية الشباب وفي جميع مناطق المملكة العربية السعودية. أجاب المشاركون على استبانتي: المناخ التنظيمي وتحسين طبيعة العمل بعد أن تم التأكد من خصائصهما السيكومترية (الصدق والثبات). أظهرت التحليلات الإحصائية أن مستوى المناخ التنظيمي في مكاتب الرئاسة العامة لرعاية الشباب في المملكة العربية السعودية جاء ضمن مستوى متوسط على الدرجة الكلية والأبعاد الفرعية لاستبانة المناخ التنظيمي. وأظهرت التحليلات تغير الدرجات الكلية على الاستبانة بمتغير سنوات الخبرة، وبمتغير المشاركة في الدورات التدريبية على بعض أبعاده الفرعية. كما كشفت التحليلات أن تحسين طبيعة العمل للعاملين في هذه المكاتب كان ضمن مستوى مرتفع على استبانة تحسين طبيعة العمل وعلى أبعاده الفرعية. كما وجدت فروق في الدرجات على استبانة الأداء تعزى لمتغير سنوات الخبرة والمشاركة في الدورات التدريبية على الدرجة الكلية وعلى بعض أبعاده. وكشفت التحليلات الإحصائية عن وجود علاقة ارتباطية مرجبة دالة إحصائيا بين المناخ التنظيمي وتحسين طبيعة العمل للعاملين في مكاتب الرئاسة العامة لرعاية لمدربة الشباب والرياضة في المملكة العربية السعودية.

This study aimed at determining the level of organizational climate in the personnel affairs offices of the General Presidency for Youth Welfare in the Kingdom of Saudi Arabia, improving the work environment for workers in these offices, and studying the differences at both levels that contributed to variables such as: age, credentials, years of experience, and participation in workshops, as long. Exploring the relationship between the organizational climate and the level of job performance of the staff of the General Presidency for Youth Welfare offices in the Kingdom of Saudi Arabia.375 employees from these offices participated in this study through answering Organizational Climate question are and Level of Employee question are after validity and reliability of both scales were ensured. Results of the study indicated that level of organizational climate was moderate on the total score and all domains of the scale, level of employees functioning was high on the total scale and on all of the scale domains, there were statistical differences in the total scores on both scales contributed to years of experiences; employees with experiences more than 5 years scored higher than employees with less. Also, Employees who participated in workshops scored higher on functioning scale and its all domains. Several recommendations were suggested.