ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الحماية الجزائية لتكنولوجيا المعلومات في تشريعات الملكية الفكرية الأردنية: دراسة تحليلية نقدية

العنوان بلغة أخرى: Penal Protection of Intellectual Technology in Jordanian Legislation: Critical Analytical Study
المصدر: جرش للبحوث والدراسات
الناشر: جامعة جرش
المؤلف الرئيسي: العدوان، ممدوح حسن مانع (مؤلف)
مؤلفين آخرين: النوايسة، عبدالإله محمد سالم (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج21, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1442
الشهر: كانون الأول
الصفحات: 681 - 704
DOI: 10.36091/0550-021-002-011
ISSN: 1814-2672
رقم MD: 1089649
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, EcoLink, AraBase, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الحماية الجزائية | تكنولوجيا المعلومات | الملكية الفكرية | التشريعات | Penal Protection | Information Technology | Intellectual Property | Legislation
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

26

حفظ في:
المستخلص: لا شك أن الثورة المعلوماتية التي رافقت ظهور الحاسب الآلي وتكنولوجيا المعلومات دفعت المشرع لسن التشريعات لمواجهة الاعتداء على حقوق الملكية الفكرية لتلك المعلومات ومخرجات هذه التكنولوجيا الحديثة وسد الباب أمام من يحاول النيل من تلك الحقوق التي أوجدتها هذه التكنولوجيا. وعليه جاء هذا البحث لتسليط الضوء على التشريعات الأردنية الخاصة بالملكية الفكرية والتي وفرت هذه الحماية، وتم تناول هذا البحث من خلال ثلاثة مباحث، حيث بينا في المبحث الأول المقصود بتكنولوجيا المعلومات وكذلك المقصود بتشريعات الملكية الفكرية. أما في المبحث الثاني فقد عرضنا مدى توفير تشريعات الملكية الفكرية الحماية الجزائية لبرامج والحاسب الآلي. وفي المبحث الثالث تم بيان جرائم التعدي على التدابير التكنولوجية الفعالة، وخلصنا إلى أن تشريعات الملكية الفكرية في الأردن لا توفير حماية كافية لتكنولوجيا المعلومات في مجال الملكية الفكرية، مما حدا بنا للتوصية بإقرار الحماية الجزائية اللازمة لتكنولوجيا المعلومات وتعديل النصوص لتحقيق قدر أكبر من الحماية، لا سيما فيما يتعلق بجرائم التعدي على التدابير التكنولوجية الفعالة.

There is no doubt that the information revolution that accompanied the emergence of computer and information technology prompted the penal legislator to enact legislation to confront the infringement of property rights to the information and to the outputs of this modern technology, and to close the door against those who try to undermine those rights that were created by this technology. Accordingly, this research was presented to highlight the Jordanian penal legislation related to intellectual property, which provided this protection. This research addressed three topics. The first section defined the meaning of information technology as well as intellectual property legislation. In the second section, we presented the extent to which intellectual property legislation provides penal protection for computer programs. Violations of effective technological measures were also reported. We ratiocinate that there was a lack in Jordanian Intellectual Property Legislation in providing protection for information technology; which led to recommending the establishment of necessary penal protection for information technology as well as amending the texts to achieve greater protection, particularly with respect to crimes of infringement of effective technological measures.

ISSN: 1814-2672