ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Les Formules de Politesse a Valeur Votive: Des Actes de Langage Rassurants Aux Actes Menacants

العنوان بلغة أخرى: أفعال التمني الكلامية كصيغ تهذبية: من أفعال كلامية مطمئنة إلى أفعال كلامية تهديدية
العنوان المترجم: Votive Speech Acts as Polite Forms: From Reassuring Language Acts to Threatening Acts
المصدر: جرش للبحوث والدراسات
الناشر: جامعة جرش
المؤلف الرئيسي: Jaradat, Riham (Author)
المجلد/العدد: مج21, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1442
الشهر: كانون الأول
الصفحات: 761 - 776
DOI: 10.36091/0550-021-002-013
ISSN: 1814-2672
رقم MD: 1089657
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الفرنسية
قواعد المعلومات: EduSearch, EcoLink, AraBase, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
أفعال التمني الكلامية | صيغ التهذب | الهوية الجمعية | اللغويات التداولية | العربية المحكية في الأردن | Vow Acts | Politeness Forms | Collective Identity | Pragmatics | Colloquial Jordanian Arabic
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

7

حفظ في:
المستخلص: منذ أن وضع أوستين نظريته الشهيرة عن الأفعال الكلامية بات معروفا بأن القيم التداولية لهذه الأفعال تحمل طابعا ثقافيا محضا. فكل نظام لغوي يتمتع بمجموعة من الخصائص الثقافية والاجتماعية التي تسمح للأفعال الكلامية بتحقيق غايات تداولية متنوعة في الخطاب. ومن ضمن الأفعال الكلامية تهدف هذه الدراسة تحديدا إلى إجراء تحليل تداولي-خطابي لكيفية توظيف فعل التمني في العربية المحكية في الأردن. وحيث أن فعل التمني يمكن التعبير عنه بصيغ مختلفة فقد كرست هذه الدراسة للحديث عن هذا الفعل بصيغته المتمثلة باستخدام لفظ الجلالة متبوعا بفعل يتضمن توجيه دعاء من المتلفظ للمخاطب أو لغيره، لا سيما وأنه يكثر استخدام هذه الصيغ كصيغ تهذبية في التفاعلات اللغوية اليومية. تؤكد نتائج الدراسة بأن أفعال التمني هي أفعال تداولية متعددة الوظائف كونها تتأرجح بين أفعال كلامية مطمئنة تحافظ على صورة المتلفظ و/أو المخاطب، وبين أفعال تهديدية من شأنها تهديد صورة الآخر والحط من شأنه.

Ever since Austin has developed his famous Speech Act Theory, it has become common knowledge that the pragmatic value of such acts carry a purely cultural nature. It is established that every linguistic system carries a host of cultural and social characteristics that allow the speech acts to deliver diverse pragmatic ends in a given discourse. This study aims to conduct a discursive analysis to discern the way the vowing act is applied in Colloquial Jordanian Arabic. Given that there is a myriad of ways to use these acts, the study is dedicated to address the mode of using the verbs preceded by the word "Allah" (God) whenever the interlocutor would like to make a form of supplication with reference to the addressee. The study emphasizes that vow acts are pragmatically multi-purpose acts as they oscillate between being "re-assuring" speech acts to maintain the interlocutor's status, and "threatening" acts to threaten or demean the other.

ISSN: 1814-2672

عناصر مشابهة