ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التلقي والكتابة الجديدة: دراسة في تتحولات مطلع القصيدة العباسية

العنوان بلغة أخرى: Reception and New Rewriting: Study of the Abbasid Opening Verse Shifts
المصدر: سياقات اللغة والدراسات البينية
الناشر: Natural Sciences Publishing
المؤلف الرئيسي: طاهير، كمال (مؤلف)
مؤلفين آخرين: حركاتي، ميلود (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج5, ع2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: أغسطس
الصفحات: 32 - 44
ISSN: 2537-0553
رقم MD: 1090020
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التلقي | الوعي الكتابي | المطلع الشعري | التحولات | التقاليد الشعرية | Reception | Written Awareness | Opening Verse | Shifts | Poetic Tradition
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

21

حفظ في:
المستخلص: The present study aims to observe artistic and substantive shifts of the opening verses in Abbasid age. However, poets in this era hold on spirit of opening verses arising in the Pre-Islamic period, as they use its quotes in their own poetry, making from the Abbasid opening verses an advanced level of Arabic poetry rather than a copy, in its form and context. The writing consciousness' is what sustained her to attend this level of aesthetic, this consciousness that make the relation between the creator and the receptor based on rational argumentation drawn of dominant cognitive theory, which started paving a new intellectual and artistic awareness, different from the previous oral one. As for the most important results of the study, they are summarized in Poets' interest in getting acquainted as the front of the poem, generate old meanings, and focus on artistic shapes consistent with written awareness.

تهدف الدراسة إلى رصد التحولات الفنية والموضوعية التي طرأت على المطلع الشعري للقصيدة العربية في العصر العباسي، على الرغم من تمسك الشعراء -في هذه الفترة -بروح المطلع الشعري الناشئ قبل الإسلام واستثمار مقولاته الفنية في تشييد معمارهم الشعري، لتكون بذلك مطالع القصيدة العباسية في امتدادها الفني والموضوعي مرحلة متطورة من مراحل القصيدة العربية وليست نسخا لها، ولعل ما ساعدها على بلوغ هذه الدرجة من الجمالية، ما أتيح لشعرائها من وعي كتابي يجعل العلاقة بين المبدع والمتلقي قائمة على الحجاج المنطقي الذي ارتوى من النظرية المعرفية السائدة، والتي بدأت تمهد لوعي فكري وفني جديد، يختلف عن الوعي الشفهي السابق. وأما أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة، فتتلخص في: اهتمام الشعراء بالمطلع باعتباره واجهة القصيدة. توليد المعاني القديمة. التركيز على الأشكال الفنية التي تنسجم مع الوعي الكتابي.

ISSN: 2537-0553

عناصر مشابهة