ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Reading Difficulties in English Language that Facing the Ninth Graders and How to Deal with these Difficulties from the Point of View of Teachers in Jordan

المصدر: المجلة العربية للإعلام وثقافة الطفل
الناشر: المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب
المؤلف الرئيسي: المواجدة، راية عدنان (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الطويسي، أحمد عيسى علي (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع13
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 47 - 94
DOI: 10.12816/jacc.2020.123861
ISSN: 2537-0812
رقم MD: 1090163
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
صعوبات القرائية | القراءة | طلبة الصف التاسع الأساسي | Reading Difficulties | Reading | Ninth Grade Students
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

49

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى تعرف صعوبات القراءة التي تواجه طلبة الصف التاسع في اللغة الإنجليزية وكيفية التعامل معهم من وجهة نظر المعلمين في مدارس مديرية تربية لواء المزار الجنوبي. لتحقيق أهداف الدراسة، تم تطوير استبانة لاستقصاء الصعوبات القرائية لدى طلبة الصف التاسع في اللغة الإنجليزية، حيث تم التحقق من صدقها وثباتها. تكونت عينة الدراسة من (100) معلم ومعلمة في مديرية تربية لواء المزار. كشفت نتائج الدراسة عن أن الصعوبات المتعلقة بالتسهيلات التعليمية قد احتلت المرتبة الأولى في حين أن الصعوبات المتعلقة بمجال الكتاب المدرسي قد احتلت المركز الأخير. إضافة إلى ذلك، فقد كشفت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تصورات معلمي ومعلمات اللغة الإنجليزية يعزى لمتغير الخبرة العملية، حيث أن قيمة F)) قد بلغت (5.78)، والتي تعد ذات دلالة إحصائية عند (0.05≥α). في حين كشفت النتائج عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الدرجات الإجمالية لوجهة نظر المعلمين في تقديراتهم للصعوبات القرائية التي يواجها طلبة الصف التاسع تعزى لمتغير الجنس حيث أن قيمة (T) قد بلغت (0.17) وهي غي دالة إحصائيا. في ضوء نتائج الدراسة، تم اقتراح العديد من التوصيات، منها: -ضرورة توفير التسهيلات التربوية اللازمة في المدارس، وكذلك أهمية إجراء مزيد من الأبحاث لدراسة صعوبات القراءة باللغة الإنجليزية من منظور الطلاب وأولياء أمورهم.

This study aimed to identify the reading difficulties that facing the ninth graders in English language and how to deal with these difficulties from the point of view of teachers in Jordan. To achieve the study objective (s), a self-completed questionaire was developed to where its validity and reliabilty were verified. The sample of the study was comprised (100) teachers in Almazar Directorate of Education. The findings revealed that the difficulties related to teaching facilities and aids occupied the first rank with mean score of (3.97), whereas the domain of difficulties related to the domain of textbook occupied the last rank with total mean score of (3.13). Moreover, the study’s findings indicated statistically significant differences on the teachers' perceptions, and these differences are attributed to the variable of years of experience, where the (F) value reached (5.78). However, results indicated no statistically significant differences between the total scores of the English teachers' perceptions which attributed to the variable of gender where (T) value reached 0.17. In light of the results of the study, several recommendations were suggested, among which were: -Further research should be conducted to study the reading difficulties in English from students and their parents' perspective in addition to the necessity of providing schools with the required teaching facilities.

ISSN: 2537-0812