ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دراسة تقييمية لملموسية الخدمات السياحية في منطقة البترا

العنوان المترجم: An Evaluational Study of The Tangibility of Tourism Services in Petra Region
المصدر: المجلة الدولية للتراث والسياحة والضيافة
الناشر: جامعة الفيوم - كلية السياحة والفنادق
المؤلف الرئيسي: عطا الله، فاروق عبدالنبي حسانين (مؤلف)
مؤلفين آخرين: العمرات، محمد قاسم (م. مشارك), أبو حمد، مصطفى محمود (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج14, ع1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: يونيو
الصفحات: 313 - 325
DOI: 10.21608/jihtha.2020.99111
ISSN: 2636-4115
رقم MD: 1090310
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الملموسية | الخدمات السياحية | منطقة البترا | الجودة
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تسعى هذه الدراسة إلى قياس درجة أهمية الملموسيات في تقديم الخدمات السياحية "المستفيدين" بدرجة جودة عالية، وبالتالي إتاحة عناصر الملموسية بشكل متميز ستساهم في تحسين جودة الخدمات المقدمة في منطقة البترا.
وتبرز أهمية هذه الدراسة في أن منطقة البترا يجب أن تعتني وتعطي اهتماما كبيرة بالملموسيات إذا ما أرادت أن تقدم خدمات سياحية جيدة لأن إحدى أهم مؤشرات الحكم على جودة الخدمة السياحية المقدمة هو المستفيد "السائح"، وقد تم دراسة الجوانب السلبية التي تؤثر على جودة الخدمات السياحية في منطقة البترا وإيجاد الحلول لها، فضلا عن تعزيز الجوانب الإيجابية.
وانطلقت هذه الدراسة من فرضية مفادها أن للملموسيات تأثيرا ذا دلالة معنوية في تحسين جودة الخدمة السياحية في منطقة البترا. حيث تم تصميم استبانة تكونت من (30) فقرة وتم من خلالها استطلاع وجهة نظر عينة من السائحين لمنطقة البترا بلغت (400) مستجيبا، وبعد تحليل البيانات توصل البحث إلى مجموعة من النتائج أبرزها وجود علاقة ارتباط وتأثير معنوي حقيقي للملموسيات في جودة الخدمات السياحية، ومن أهم اقتراحات الدراسة ضرورة الحفاظ على التسهيلات المادية نظيفة ومرتبة وإخضاعها بشكل مستمر للتحديث ومواكبة التطورات لأجل تحسين جودة الخدمات السياحية في منطقة البترا.
ويوجد العديد من الخدمات السياحية في منطقة البترا وتتمثل بالمكاتب السياحية والمطاعم السياحية والبازارات السياحية والمخيمات السياحية والفنادق السياحية.


This study seeks to measure the importance of tangibles in providing tourist-services to "beneficiaries" with a high-quality degree. Thus, the availability of concrete elements will contribute to improving the quality of services provided in the Petra region.
This study's importance is that the Petra region should take care of and give great attention to the tangibles if it wants to provide good tourism services because one of the most important indicators of judging the quality of the tourism service provided is the beneficiary, i.e., the tourist. The research studied the negative aspects affecting the quality of tourism services in Petra and found solutions for them, in addition to strengthening the positive aspects.
This study is based on the premise that perceptions significantly impact the quality of tourism service in the Petra region. The study designed a questionnaire consisting of (30) items through which it surveyed the viewpoints of 400 tourists in the region. After analyzing the data, the research reached a set of findings, most notably the existence of a correlation and a real significant impact of the tangibles on tourism services quality. One of the most important suggestions of the study is the need to keep the physical facilities clean and tidy and subject them continuously to modernization and keep abreast of developments in order to improve the quality of tourism services in Petra.
Petra has many services, including offices, restaurants, bazaars, camps, and hotels exclusive for tourists.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2020

ISSN: 2636-4115