ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور الضمائر كخيوط تنظم عملية بناء الدلالة: دراسة أسلوبية في قصيدة الشاعر البحتري "ألم تعلمي يا علو أني معذب-بحبكم والحين للمرء يجلب"

العنوان بلغة أخرى: The Role of Pronouns as Common Threads in The Semantic Construction Process: A Stylistic Study of Albuhtari's Poem "O Alo, Don't You Know That I Am Tortured"
المصدر: مجلة كلية الآداب
الناشر: جامعة القاهرة - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: البشير، سيد المختار محمد الأمين (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Elbechir, Sidi El Moctar Mohamed Lemine
المجلد/العدد: مج80, ج6
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: يوليه
الصفحات: 211 - 228
DOI: 10.21608/JARTS.2020.115417
ISSN: 1012-6015
رقم MD: 1090492
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
البحتري | دور الضمائر | بناء الدلالة | Bahtari | Role of Pronouns | Semantic Construction
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

24

حفظ في:
المستخلص: تعتبر الضمائر من أصغر الوحدات اللغوية التي تشارك الاسم في الاسمية وترافق باقي الوحدات اللغوية الأخرى على غرار الأفعال والحروف، وذلك من خلال أشكالها المتعددة، كالإسناد والاستتار داخل النص؛ ولها دور بارز في ربط الجمل بعضها ببعض، كما تعمل على ترابط النص وكل ذلك مرهون بالدلالة. وتأتي الضمائر بوصفها مرتكزات تشير إلى شرايين فاعلة في نسيج النص كأدوات ربط من جهة، وكخيوط تنظم عملية بناء الدلالة من جهة أخرى، هذا ما حاولت إبرازه في هذا البحث.

Pronouns are the smallest linguistic units that share nominalization with the noun, and accompany the rest of the other linguistic units such as verbs and prepositions, in their different forms such as attribution, and concealment in the text. They play a leading role in connecting sentences semantically. Pronouns can be considered as anchors that refer to the active arteries in the texture of the text. They work as connectives and also as common threads that organize the semantic construction of the text. That's what I tried to highlight in this research paper

ISSN: 1012-6015