ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







معلمي الصم وضعاف السمع واستخدام الكتاب الإلكتروني في التدريس

العنوان بلغة أخرى: Using E-Books to Teach Deaf and Hard of Hearing Students
المصدر: المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل - العلوم الإنسانية والإدارية
الناشر: جامعة الملك فيصل
المؤلف الرئيسي: السبيعي، علي سعود عبدالله (مؤلف)
مؤلفين آخرين: العصفور، خالد عبدالعزيز (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج22, ع1
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 393 - 399
DOI: 10.37575/h/edu/0028
ISSN: 1319-6944
رقم MD: 1091323
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الإعاقة السمعية | الكتاب الرقمي | الكتاب التفاعلي | المحتوى الرقمي | الفائدة التعليمية | إمكانية الاستخدام | Hearing Disability | Digital Book | Interactive Book | Digital Content | Educational Benefit
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

277

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف علي اتجاهات معلمي الصم وضعاف السمع في معاهد وفصول الأمل نحو استخدام الكتاب الإلكتروني في تدريس الطلاب الصم بالمرحلة الابتدائية، واستخدمت هذه الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وتكونت العينة من (71) معلماً، وخلصت النتائج بشكل عام إلى أن معلمي الصم وضعاف السمع لديهم اتجاه متوسط نحو إمكانية استخدام الكتاب الإلكتروني في تدريس الطلاب الصم، في حين كانت اتجاهاتهم إيجابية نحو الفائدة التعليمية من استخدامه، كما أن الدراسة لم تجد فروقاً ذات دلالة إحصائية تُعزي إلي إحدى المتغيرات: مكان التدريس، المستوي التعليمي، الدورات التدريبية، وسنوات الخبرة، التي قد تؤثر في اتجاهات المعلمين نحو إمكانية استخدام الكتاب الإلكتروني في تدريس الطلاب الصم، أو نحو الفائدة التعليمية المرجوة من استخدامه، كما قدمت الدراسة في نهايتها عدداً من التوصيات.

This study aimed to identity the attitudes of teachers in Al Amal's classrooms and institutes at the primary stage regarding the use of e-book in teaching deaf and hard-of-hearing students. Using the Descriptive-Survey Method, 71 teachers of deaf and hard-of-hearing pupils took part in this study. The results found that they had moderate attitudes toward the applicability of using e-book in teaching deaf students. Additionally, results showed that teachers have positive attitudes toward the educational benefits of using e-books in teaching deaf students. The study found no significant differences because of the variables (the place of teaching, the level of education, training courses completed, and the years of experience) on influencing teachers' attitudes towards the educational benefits of e-books in teaching deaf students. Arising from the study, we could give recommendations related to using e-book in educating deaf and hard-of-hearing students.

ISSN: 1319-6944