ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المصطلح السيميائي في الجزائر بين إشكالية التنظير ومحدودية التطبيق

العنوان بلغة أخرى: The Term Symiology in Algeria - Between Paradox of the Theorizing and Finiteness of the Application -
المصدر: اللغة العربية
الناشر: المجلس الأعلى للغة العربية
المؤلف الرئيسي: قرماط، منزولة (مؤلف)
المجلد/العدد: ع50
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 305 - 324
DOI: 10.33705/0114-000-050-013
ISSN: 1112-3575
رقم MD: 1091342
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
السيميائيات | التنظير | التطبيق | النقاد الجزائريون | Symiology | The Theorizing | Application | Critics Algerians
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

8

حفظ في:
المستخلص: يعتبر علم السيميائيات علما قائما بذاته ولعل اتسامه بالمرونة والقابلية للتطبيق على كل الأجناس الفنية والأدبية جعله محل دراسة واهتمام من طرف النقاد والباحثين الغرب والعرب على حد سواء. في هذا الإطار يسعى بحثنا إلى إماطة اللثام عن حقيقة الاهتمام بالمصطلح السيميائي في الجزائر، وذلك من خلال طرقه وتوظيفه في الجانبين: النظري والتطبيقي. انطلاقا من هنا سيحاول بحثنا تسليط الضوء على ماهية المصطلح السيميائي من منظور النقاد والدارسين الجزائريين، وسنعرج بداية على ضبط المفاهيم المتعلقة به ثم ننتقل إلى تتبع حقيقة توظيف المصطلح السيميائي نظريا وتطبيقيا من طرف النقاد والدارسين الجزائريين. ونختم بحثنا بحوصلة تتضمن أهم النتائج التي توصلنا إليها من خلال هذا البحث المقتضب.

Symiology is a stand-alone science, and its flexibility and applicability to all artistic and literary genres may have been studied by critics and scholars alike, both Western and Arab. In this context, our research seeks to reveal the truth of interest in the term Alchemist in Algeria, through its methods and employment on both sides: theoretical and applied. Based on this, our research will attempt to shed light on the meaning of the term "semiotic" from the perspective of Algerian critics and scholars. We will first turn to the understanding of the concepts related to it and then proceed to follow the fact that the term is used theoretically and applied by Algerian critics and scholars. We conclude our research with a link containing the most important findings we have reached through this brief research.

ISSN: 1112-3575